السبت، 06 يوليو 2024

07:24 م

خبراء: 2024 يشهد أعلى درجات حرارة للأرض

التغيرات المناخية

التغيرات المناخية

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

توقع خبير البيئة والموارد المائية، عباس شراقي، أن يشهد عام 2024 ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة - لم يحدث في السنوات السابقة- بسبب التغيرات المناخية.

وأضاف شراقي، لـ "تليجراف مصر"، أن سبب ارتفاع درجات الحرارة هذا العام يرجع إلى سبب علمي، وهو وجود إشعاع من الشمس يصل إلى سطح الأرض، لافتُا إلى أن الذورة الشمسية مدتها تصل 11 سنة.

انفجارات شمسية

وأشار إلى أن ذروة دورة الشمس، هي 6 سنوات تحدث بها انفجارت شمسية وكتل نارية تصل إلى الأرض وتسبب أعلى درجات الحرارة، لافتًا إلى أن بداية الدورة كانت منذ 2018، وبإجراء عملية حسابية فإن عام 2024 يشهد أعلى درجات الحرارة.

ولفت شراقي، إلى أن علاقة طردية بين ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع سطح مياه المحيط الهادي، فكلما زاد ارتفاع درجات الحرارة زاد معدل سقوط الأمطار، بسبب زيادة عمليات البخر.

سقوط الأمطار

وأوضح خبير البيئة والموارد المائية، أن الامطار تسقط في أماكن  محددة ويسود الجفاف في مناطق أخرى، مثل سقوط الامطار في شرق أفريقيا وبحيرة فكتوريا والمنطقة الاستوائية، وحدوث عواصف في دبي خلال الشهر الماضى.

وتابع أن هذه الظاهرة مستمرة، وتسمي بظاهرة " النينو " وهي ظاهرة تحدث بسبب ارتفاع  مياه سطح المحيط الهادى، متوقعًا أن منابع النيل هذا العام ستكون مليئة بالأمطار.

وأكد أن المزارعين المصريين لا يعتمدون على مياه الأمطار في الزراعة، بل مياه النيل التي تصرف من السد العالي بكميات محددة وثابتة، بمعرفة وزارة الري، لذلك لا يتم التأر بزيادة او نقصان الأمطار لأنه يتم تعويضها من مخزون السد العالي.

ومن جانبه، قال خبير البيئة، مصطفي الشربيني، إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم لها تأثيرًا سلبيًا على المحاصيل المختلفة في جميع أنحاء العالم.


ارتفاع الحرارة يؤثر على التربة

وأضاف الشربيني، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن استمرار ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى زيادة معدل التبخير في التربة، والذي يعرض التربة إلى الجفاف الشديد، ما يؤدى إلى فقدان ونقص المحاصيل الزراعية إلى 50%.

ولفت الخبير البيئى، إلى أن درجات الحرارة ستهدد أيضًا بحدوث خلل في عملية الإخصاب التي تتم بين حبوب اللقاح ومبيض النبات.

وتابع، أن التغيرات المناخية وفقا تقرير IPCC، تزيد نسب عمليات البخر، موضحًا أنه لا يشترط زيادة الامطار بسبب عدم سقوم الأمطار في أماكن معينة، نظرا لحالة التطرف بالمتغيرات المناخية.

الدورة الزراعية

تابع: ارتفاع درجة الحرارة يؤثر بشكل كبير في الدورة الزراعية بشكل كامل ويقل معدل التزهير بسبب الاصطدام بالتغيرات المناخية من حرارة وعواصف وجفاف، مما يقل من العملية الإنتاجية للفاكهة والخضروات.

ولفت الخبير البيئى، إلى ارتفاع حدة التغيرات المناخية يؤدي أيضًا إلى فقدان صلاحية بعض الأراضي الزراعية بنسبة متفاونة من 1 الى 18 بالمئة، بالاضافة إلى  شح المياه وندرتها والتغير في أنماط الأمطار وكمياتها.


 

search