السبت، 05 أكتوبر 2024

11:45 ص

"البيئة" و"الأسمنت".. تحالف أخضر لمعالجة المخلفات

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

جهاد سداح

A A

عقدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، اجتماعًا اليوم الإثنين، مع ممثلي عدد من شركات الأسمنت، بهدف بحث فرص الاستثمار في مجال معالجة وتخلص المخلفات، وتشجيع تشكيل تحالفات بين الشركات والشركات المتخصصة في إنتاج السماد العضوي، بهدف تحقيق معالجة شاملة للمخلفات وتقليل كمية المرفوضات الموجهة للمدافن الصحية.

تدوير المخلفات

وأكدت فؤاد في بيان لها، على أهمية إشراك شركات الأسمنت في جهود تدوير المخلفات، حيث أشارت إلى وجود مصانع لتدوير المخلفات بالفعل، وأخرى في طور التنفيذ تقدم فرصًا استثمارية للقطاع الخاص. 

كما أشارت إلى أهمية إنتاج الوقود البديل (RDF) من المخلفات بالتزامن مع معالجتها بشكل كامل، بهدف إنتاج سماد عضوي إضافي، مع التأكيد على ضرورة تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من هذه العمليات.

تراخيص الفحم لمصانع الأسمنت

وأوضحت أن قرار ربط استخراج تراخيص الفحم لمصانع الأسمنت بالاعتماد على الوقود البديل جاء بناءً على قانون تنظيم المخلفات، الذي يلزم القطاع الخاص بالمشاركة في جهود التدوير، خصوصا في ظل الضغوط الاقتصادية والبيئية التي تواجه القارة الأفريقية، والتزاماتها تجاه مكافحة التغيرات المناخية.

تحديات 

واستمعت الوزيرة إلى ممثلي الشركات الذين طرحوا التحديات التي يواجهونها في تحقيق أهداف الوزارة، مؤكدين على ضرورة دعم الدولة لهم وتذليل العقبات التي تعترض تنفيذ مشاريعهم.

وأعرب ممثلو الشركات عن تحديات تشمل ارتفاع تكلفة الاستثمار وقصر مدة التعاقد، مما يجعل من الصعب تحقيق العائد المطلوب في فترة زمنية قصيرة، حيث طالبوا بتمديد مدد العقود لتمكينهم من تحقيق الاستفادة القصوى من استثماراتهم.

مشروعات التحكم في التلوث الصناعي

كما طالبوا أيضًا بالاستفادة من مشروعات التحكم في التلوث الصناعي لدعم جهود الشركات في تحسين بيئتها وتحقيق الالتزامات البيئية، مشيرين إلى ضرورة وضع معايير لاختيار الشركات المؤهلة لتشغيل مصانع التدوير، بهدف تحقيق أقصى استفادة بيئية واقتصادية من هذه العمليات.

search