الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:41 ص

أخصائي عظام يقدم نصائح مهمة للحجاج قبل السفر للسعودية

أداء فريضة الحج

أداء فريضة الحج

محمد حسن

A A

تفصلنا أيام قليلة عن بدء موسم الحج 2024، إذ يستعد حجاج بيت الله الحرام للسفر إلى السعودية، ليؤدوا فريضة الحج والتي تعد الركن الخامس من أركان الإسلام.

ومع اقتراب موسم الحج 2024، قدم أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، وعضو الجمعية المصرية لجراحة العظام، الدكتور زياد الأمير، نصائح عامة، لتجنب حالات التعب والإجهاد أثناء أداء فريضة الحج.

نصائح عامة

أكد الأمير خلال تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أهمية إجراء الكشف الطبي للأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وخشونة المفاصل والانزلاق الغضروفي، والتأكد من أخذ العلاج المناسب واستقرار الوضع الطبي قبل الذهاب لأدء الفريضة.

نصائح لمرضى العظام 

وتابع الأمير: "بالنسبة لكبار السن أو المرضى الذين يعانون من خشونة المفاصل أو آلام أسفل الظهر أو انزلاق غضروفي فيحتاجوا إلى رعاية خاصة حيث يتطلب الحج نشاط وحركة كبيرة لما يقطعه الحجاج من مسافات طويلة مشيا قد تتجاوز النشاط الجسدي العادي لعدد كبير من الحجاج".

الدكتور زياد الأمير أخصائي جراحة العظام

وعدد الأشياء التي تعرض الإنسان لآلام العظام والمفاصل، وهي حمل الأشياء الثقيلة، وظروف النوم غير المريحة وقلة لياقة العضلات، والمشي مسافات طويله مفاجئة.

ولتجنب الحجاج آلام العظام، قدم الأمير عدة نصائح، متمثلة في الكشف الطبي قبل السفر لطبيب العظام المعالج لتحديد العلاج المناسب أثناء السفر وتحديد إمكانية أداء فرض الحج، سواء على الاقدام أم على كرسي أو حامل.

وطالب الأمير بأن يقوم المرضى الذين يعانون من آلام العظام ويأخذون مسكنات، بأن يقوموا بعمل تحليل لوظائف الكلى لاختيار علاج مناسب لهم وحتى لا يفاجئ بتضرر الكلى أثناء السفر.

ونصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c مثل البرتقال والليمون تقلل من التهابات المفاصل، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التفاح والبصل والفراولة التي تساعد على تقليل الالتهابات، وتناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك.

وأكد أهمية تقليل الوزن بقدر الإمكان قبل الذهاب للحج، لتخفيف التحميل على المفاصل، والاستعانة بزيت الزيتون والذي يتم استخدامه كمسكن قوي في تخفيف آلام المفاصل.

ونصح الأمير بالإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة لتقوية عضلات الركبة لمرضى خشونة الركبة وأسفل الظهر لمرضى الانزلاق الغضروفي، محذرا من أخذ مسكنات أو مضادات التهابات لمرضى خشونة الركبة.

وطالب بضرورة أن يتناول مرضى النقرس أدويتهم خلال فترة الحج، والحد قدر الإمكان من المشي الطويل، وتناول البروتينات، أما مرضى الانزلاقات الغضروفية فينصح لهم بلبس طوق أو دعامة للعنق أو دعامة لأسفل الظهر.

انطلاق رحلات الحج

وتنطلق أول رحلة يوم 31 مايو من الشهر الجاري، عبر الطريق البري، أما رحلات الحج للمستوى الاقتصادي طيران تبدأ 2 يونيو المقبل، على أن تبدأ رحلات الحج السياحي مستوى الـ 5 نجوم يوم 7 يونيو 2024.

search