السبت، 05 أكتوبر 2024

04:03 م

نواب يهاجمون وزير الأوقاف: "10 سنين مش بتحل.. خد الرئيس قدوة"

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

A A

شهد اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة هشام الحصرى، اليوم، هجومًا حادًا على وزارة الأوقاف، وسط مطالبات باستدعاء الوزير محمد مختار جمعة، لحضور اجتماع اللجنة المقبل.

جاء هذا خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين هشام الحصري، وأية فوزي فتى، بشأن متابعة ما تم من إجراءات لتسعير وتقنين أوضاع حائزي أراضي الإصلاح الزراعي التابعة لوزارة الأوقاف بمدينة الدقهلية.

هجوم على وزير الأوقاف

وشن أعضاء اللجنة هجومًا حادًا على ممثلي هيئة الأوقاف، الذين أعلنوا تمسكهم بالأسعار التى حددتها لجنة التسعير المشكلة بمعرفتهم، وسبق رفضها من أعضاء النواب لعدم ملائمتها الظروف الاجتماعية للأهالي.

وانتهى الهجوم بمطالبة أعضاء لجنة الزراعة باستدعاء وزير الأوقاف، لحضور اجتماع اللجنة المقبل، لحسم إجراءات تقنين أوضاع الأهالي.

الرئيس قدوة

وقال رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، هشام الحصرى، إن ما تقوم به هيئة الأوقاف يتعارض مع ما يستهدفه الرئيس السيسي حاليًا، مستشهدًا بحرص الرئيس علي استمرار  مبادرة حياة كريمة، التى تعدت تكلفتها تريليونات الجنيهات، بهدف تحسين معيشة المواطن البسيط في الريف المصرى.

وانتقد الحصرى، استمرار استغراق تناول تلك المشكلة سنوات طويلة، مطالبًا هيئة الأوقاف بالاقتداء برئيس الجمهورية وكذلك بهيئة الإصلاح الزراعي في فكرة تسهيل إجراءات التصرف في الأراضي لصالح المواطنين.

مقترحات برلمانية

واقترح الحصري، أن تتصرف هيئة الأوقاف في مثل تلك الأراضي المقيم عليها مواطنين، واستبدالها بأراضٍ في أماكن صحراوية جديدة، لتعظم من العائد، وفي ذات الوقت يتم دعم استقرار أوضاع المواطنين وتحسين وضع أوضاعهم في الريف، لا سيما وأنهم يقيمون علي تلك الأرض منذ 70 عامًا.

من جانبه، انتقد عضو مجلس النواب إيهاب أنيس، استمرار المشكلة عبر عشرات السنوات، مشددًا على ضرورة النظر إليها وفقًا للأبعاد الاجتماعية والسياسة، معلنًا رفضه للأسعار التى توصلت لها اللجنة.

وأشار إلى أن هيئة الأوقاف تتكلف مبالغ طائلة في إجراءات النزاع القضائي مع المواطنين، ويمكنها التوقف عن ذلك، مقترحًا أن يتم تقسيط تلك المبالغ  على فترة زمنية تتراوح من 20 إلى 30 عامًا.

10 سنوات دون حل

وهاجمت النائبة آية فوزى فتى، وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، نظرًا لطول مدة مناقشة المشكلة لعشر سنوات دون حل، مطالبة بضرورة مراعاة المواطنين.

وشددت على ضرورة تخفيض السعر، وتقسيطه على 30 عامًا، منتقدة تحقيق هيئة الأوقاف خسائر، لعدم تعاملها بفكر استثمارى لاستغلال مثل تلك الأراضي واستبدالها بأراضٍ أخرى.

ودعت “فتى” لتصعيد الأمر للقيادة السياسية، معلنة هي الأخرى، إعداد استجواب ضد وزير الأوقاف بشأن المشكلة، لتقديمه إلي رئيس المجلس.

وفي نهاية الاجتماع، أكد رئيس اللجنة هشام الحصري، عدم التنازل عن حل المشكلة بما يحقق مصلحة المواطنين وفي ذات الوقت مصلحة الدولة، مشيرًا إلى أن حل تلك المشكلة يتوقف على مدى وجود إرادة حقيقية لدى وزارة الأوقاف.

واختتم أن اللجنة ستصعد الأمر إلى رئيس مجلس الوزراء، والقيادة السياسية لحل المشكلة التى يتعرض لها الأهالي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search