السبت، 05 أكتوبر 2024

04:24 م

ماذا تأكل لتحسين الذاكرة والتركيز قبل الامتحانات؟

التغذية السليمة تحسن الذاكرة

التغذية السليمة تحسن الذاكرة

خاطر عبادة

A A

مع اقتراب نهاية العام الدراسي، يزداد شعور الطلاب بالضغط والتوتر، نتيجة تراكم الامتحانات وتوقعات النجاح.

ولكن، هناك سلاح سريّ يمكنك استخدامه للتغلب على هذه المشاعر، وتحسين تركيزك وأدائك في الامتحانات: النظام الغذائي الصحي.

فالنظام الغذائي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية الأساسية، يُساعد على تعزيز وظائف الدماغ، وتحسين الذاكرة، والتركيز، والقدرة على التعلم.

في هذا التقرير، سنقدم لك دليلاً شاملاً للنظام الغذائي المثالي لتحفيز قدراتك في الامتحانات، وتحقيق النجاح الذي تستحقه، وفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية.

ماذا تأكل لتحسين الأداء المعرفي؟

أكدت ألما بالاو، أخصائية التغذية الإسبانية، أن الحل لتحسين الأداء المعرفي ليس في السحر بل في اتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل، يضمن توفير جميع العناصر الغذائية اللازمة، مثل فيتامينات المجموعة (ب و ج)، والمعادن مثل الحديد، والدهون الصحية مثل أوميجا 3 (DHA و EPA) وأوميجا 6، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والبوليفينول.

وتستخدم الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة في الدماغ، لذا فهناك حاجة مستمرة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية.

الكربوهيدرات المعقدة

وأوضحت أن الكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب والفواكه، توفر طاقة مستدامة تساعد في الحفاظ على التركيز والانتباه لفترات طويلة.

الفواكه

وأشارت إلى أن الفواكه تحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات مفيدة تقلل الالتهابات وتحسن القدرة التنكسية العصبية، مؤكدة ـن فيتامين C له دور مهم في الدماغ بسبب قدرته المضادة للأكسدة ودوره في إنتاج الناقلات العصبية، وينصح بتناوله من خلال الفواكه والخضروات الطازجة.

الأسماك الدهنية

وأوضحت أن أوميجا 3، الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون، تعزز الذاكرة والتعلم، كما يجب الاهتمام بشرب الماء بانتظام للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز الهضمي، لافتة إلى أن القهوة قد تحسن الإدراك والأداء المعرفي، بشرط استهلاكها بشكل معتدل.

تجنب الصيام

وينبغي تجنب الصيام لفترات طويلة والحرص على الحصول على وجبات منتظمة لضمان إمدادات ثابتة من الطاقة والعناصر الغذائية الضرورية للدماغ.

النوم الكافي

النوم الكافي وجدول الوجبات المنتظمة ضروريان لصحة الجهاز العصبي والدماغ.

باختصار، النظام الغذائي السليم يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الأداء المعرفي والتركيز خلال فترات الضغط النفسي، مثل فترة الامتحانات ونهاية العام الدراسي.

أخبار متعلقة

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search