الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:04 ص

لو كان الموبايل بيدك.. أمراض خطيرة تلاحقك في الحمّام

 مخاطر الجلوس الطويل أو تصفح هاتفك في دورة المياه

مخاطر الجلوس الطويل أو تصفح هاتفك في دورة المياه

منى الصاوي

A A

استخدام الموبايل في المرحاض عادة يتبعها الكثيرون، وقد يلجأ البعض إلى تصفح الإنترنت أثناء قضاء الحاجة. وهناك عواقب صحية وخيمة قد تحدث من تكرار هذه العادة السيئة، بحسب ما أكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي، الدكتور محمد عوض.

ثقافات مجتمعية

وأضاف عوض لـ"تليجراف مصر"، أن الأعراف الثقافية في المجتمعات تشجع على اتباع سلوكيات معينة عند استخدام دورات المياه، فقديمًا كانت المراحيض "البلدي" كما يطلق عليها، تتطلب وضعية كانت تحد من إمكانية البقاء لفترة طويلة في المرحاض وتمنع الانشغال بأنشطة أخرى.

الانشغال بالهواتف

وتابع "المراحيض الحديثة أكثر راحة للقدمين، لذا تتيح الفرصة للأشخاص بالانشغال بأنشطة مثل تصفح الهواتف أثناء قضاء الحاجة".

أمراض شائعة

وعن الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة الجلوس لفترات طويلة على كرسي المرحاض، أكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن البواسير والالتهابات التي تصيب فتحة الشرج هي الأمراض الأكثر شيوعًا، لافتًا إلى أن التورم والنزف الشرجي، من أبرز الأعراض الشائعة.

بكتيريا البراز

وأوضح عوض أن خطرًا صحيًا آخر يتمثل في إمكانية الإصابة ببكتيريا البراز عند استخدام الهواتف الذكية في المرحاض، إذ يكون الهاتف أكثر تلوثًا من مقاعد المراحيض، الأمر الذي يصيب الشخص بأمراض أخرى خطيرة.

عدوى بكتيرية

أكد أن احتمالية الإصابة بالعدوى عبر استخدام شاشات الهواتف الذكية تزداد، إذا كان المستخدم لا يحرص على غسل يديه جيدًا بعد استخدام المرحاض.

وينصح عوض، بالجلوس على مقعد المرحاض فقط عند الضرورة، فإذا لم تؤد عملية الجلوس إلى إخراج الفضلات، فينبغي عدم الضغط على الأمعاء لتحقيق ذلك، مع مراعاة ضرورة ألا تتجاوز مدة التبرز ربع ساعة على الأكثر.

search