السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

يربط موانئ الجمهورية.. مصر تتابع معدلات تنفيذ قطار البضائع بألمانيا

أول ظهور لقطارات البضائع الكهربائية الخاصة بمصر

أول ظهور لقطارات البضائع الكهربائية الخاصة بمصر

محمد عدلي

A A

أجرى وزير النقل الفريق كامل الوزير، جولة تفقدية بمركز اختبارات القطارات الخاص بشركة “سيمنز”، في ألمانيا، وذلك للاطلاع على معدلات تنفيذ القطارات الكهربائية الخاصة بمصر.

وخلال الجولة، تفقد الوزير قطارات البضائع الكهربائية من طراز “فيكترون”، التي ستعمل على شبكة القطار الكهربائي السريع، ولفت الوزير إلى أن شركة "سيمنز"، ستزود مصر بـ41 جرارًا كهربائيًا بسرعة تشغيلية 120 كم/ساعة.

وقال الوزير في تصريحات له إن قطار البضائع السريع سيربط جميع موانئ مصر، ويسهم في خلق ممرات لوجيستية والتي بدورها تساعد على تنشيط حركة التجارة، وبما يجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية.

موعد تشغيل الخط الأول من القطار السريع

وفي وقت سابق، قال مدير مشروع القطار الكهربائي السريع، العميد أحمد فاروق، إنه من المخطط تشغيل الخط الأول من القطار نهاية العام الجاري 2024، بدون ركاب للتأكد من كفاءة وسلامة أنظمة التحكم والسيطرة.

وأضاف فاروق لـ"تليجراف مصر"، أن التشغيل الفعلي للخط الأول من القطار السريع سيكون بنهاية 2025، مشيراً إلى أنه اختيرت مواقع المحطات الخاصة بالقطار الكهربائي السريع بدقة، بحيث تكون قريبة من الطرق والتجمعات السكنية لخدمة أكبر عدد من المواطنين

أول ظهور لقطارات البضائع الكهربائية الخاصة بمصر 

عدد القطار الكهربائية السريعة

تقوم شركة سيمنز بتصنيع جميع الوحدات المتحركة الخاصة بالشبكة، حيث يجري حاليًا تصنيع 41 قطارًا سريعًا طراز “فيلارو” بسرعة تصميمية 250 كم/ساعة، وسرعة تشغيلية 230 كم/ساعة، و94 قطار إقليمي طراز “ديزيرو” بسرعة تصميمية 200 كم/ساعة، وسرعة تشغيلية 160 كم/ساعة، و41 جرارًا كهربائيًا طراز “فيكترون” بسرعة تشغيلية 120 كم/ساعة.

شبكة القطار السريع

تتكون شبكة القطار الكهربائي السريع من ثلاثة خطوط، الطول الخط الأول الممتد من "العين السخنة حتى  الإسكندرية والعلمين وينتهى في مطروح" بطول 675 كيلومترا، بينما يبلغ طول الخط الثاني من الشبكة "أكتوبر ـ أبو سمبل" 1100 كيلو متر، أما الخط الثالث يربط مناطق البحر الحمر ومحافظات الصعيد، ويبدأ من محطة قنا، ثم يتحرك شرقا من جبال البحر البحر الأحمر حتى يصل للغردقة وسفاجا وينتهى بميناء سفاجا بطول 225 كيلومترا.

search