الأحد، 07 يوليو 2024

02:16 ص

"مكافحة الإدمان": افتتاح مراكز علاجية جديدة بالمحافظات قريبًا

مبادرات التوعية من أضرار الإدمان

مبادرات التوعية من أضرار الإدمان

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

دشن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، مرحلة جديدة من مبادرة تنفيذ برامج توعوية حول أضرار تعاطى المخدرات بمنطقة "الخيالة " بمحافظة القاهرة، في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق المطورة "بديلة العشوائيات".
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتورة نيفين القباج أنه سبق ودُشنت مبادرات التوعية من أضرار الإدمان بالعديد من المناطق المطورة بديلة العشوائيات، "الأسمرات، والمحروسة وحدائق اكتوبر، وروضة السيدة، وأهالينا، وروضة السودان، وبشاير الخير، وحي الضواحى ببورسعيد "، كما يتم تنفيذ أيضًا برامج توعوية في العديد من المناطق الجاري تطويرها.


ونفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى الفترة الماضية، العديد من الأنشطة التوعوية في المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" منها تنفيذ زيارات منزلية تستهدف الأسر في هذه المناطق لتوعيتهم بخطورة مشكلة تعاطى المخدرات وآليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، والتواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي "16023" لتقديم الخدمات العلاجية لأي مريض إدمان مجانًا وفي سرية تامة.


وأوضح مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الدكتور عمرو عثمان، أن تنفيذ البرامج التوعوية في المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" مستمر وسبق وتم افتتاح 6 عيادات تابعة للخط الساخن للصندوق “16023” لاستقبال طالبي الخدمات العلاجية، بالمناطق المطورة.

وأضاف أنه تم تقديم المشورة وإحالة المرضى لتلقي العلاج في المراكز التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن والبالغ عددها 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة حتى الآن، كما أنه جاري الإعداد لافتتاح مراكز علاجية جديدة هذا العام في العديد من المحافظات.

وقال إنه يتم توفير كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانًا وفي سرية تامة، مع وضع برنامج عمل للفريق العلاجي بالخط الساخن داخل العيادات والتي يتواجد بها بشكل يومي عدد من الأخصائيين النفسيين المؤهلين لهذا الغرض.

search