الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:20 ص

“تقاوي البطاطس” على مائدة البرلمان

محصول البطاطس

محصول البطاطس

محمد حسن - روان عبد الباقي

A A

تقدم  عضو مجلس النواب، محمود قاسم، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفى جبالي، بسبب غلاء تقاوي البطاطس.

 طلب الإحاطة موجه إلى إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، بشأن شكاوى الآلاف من المزارعين بمختلف المحافظات ومزارعي قرى أبيس بمحرم بك بمحافظة الإسكندرية بصفة خاصة.

أسعار تقاوي البطاطس


وأشار " قاسم " في طلب الإحاطة الذي تقدم به صباح اليوم، إلى أنه يوجد أنواع مختلفة من تقاوي محصول البطاطس، منوهًا إلى أن سعر الشيكارة من التقاوي ذات وزن 50 كيلو بلغت  1900 جنيه فى 2022، إلا أن سعرها بعد عام ارتفع إلى 6400 جنيه، وهذا يعنى أن سعر الطن الآن وصل إلى 128 ألف جنيه بدلاً من 38 ألف.

مجلس النواب

صادرات تقاوي البطاطس 

 

أوضح أن هناك نوع ثانٍ من تقاوى البطاطس وهو " تخريط " وكان سعر الشيكارة منه فى 2022، 800 جنيه، ووصل هذا العام إلى 5100 جنيه، وهذا يعني أن سعر الطن حاليًا 105 آلاف جنيه بدلًا من 16 ألف جنيه.

وأكد النائب محمود قاسم، أن ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس بهذه الصورة الجنونية سيجعل العديد من مزارعي هذا المحصول الاستراتيجى يعزفون عن زراعته، وبالتالي ستنخفض مساحات الأراضى المزروعة بالبطاطس.

 هذا المحصول تحديدًا كانت مصر تتميز بتصديره للعديد من دول العالم، إلا أن ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس بهذه الطريقة سوف يؤدي إلى ارتفاعات كبيرة فى أسعار البطاطس خلال المرحلة المقبلة ونقص كميات صادرات البطاطس، وفق عضو مجلس النواب.

محصول البطاطس


دعم تقاوي البطاطس 

 

وطالب النائب محمود قاسم، الحكومة، بسرعة التدخل لتوفير تقاوي البطاطس للمزارعين بأسعار مدعمة، لتشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة البطاطس التي لا يمكن لمنزل واحد الاستغناء عنها.

وتساءل :"لماذا لا تقوم الحكومة بتوفير التقاوى لمختلف المحاصيل الزراعية بصفة عامة والمحاصيل الاستراتيجية بصفة خاصة، وبأسعار مخفضة ،حتى يقبل المزارع على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية والمهمة التي لايمكن للمواطن المصري أن يستغني عنها .
 

search