السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

طارق فهمي: أمريكا "تبتز" أوروبا لمنع الاعتراف بفلسطين

الدكتور طارق فهمي

الدكتور طارق فهمي

أحمد شوقي

A A

أكد أستاذ العلوم السياسية، طارق فهمي، أن الولايات المتحدة مارست أكبر عملية ابتزاز حدثت على الدول الأوروبية لعرقلة تمدد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأشار فهمي إلى أن حجم وثقل الدول الأوروبية التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، لها دلالة مهمة، فإسبانيا دولة فاعلة، والنرويج شهدت توقيع “أوسلو” بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أي أن الدولتين لديهما الخبرة وأسرار ما جرى في فترة ما.

وأشار فهمي خلال لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج “الحياة اليوم”، المُذاع عبر شاشة “الحياة”، إلى أن الدول الثلاثة: آيرلندا وإسبانيا والنرويج، لهم أهمية كبيرة، وهذا الأمر سيزيد من حالة الزخم للاعتراف بالدولة الفلسطينية، موضحًا أنه لابد أن يكون هناك تحركات ومسارات مختلفة واستثمار اعتراف عدد من الدول بفلسطين كدولة، مؤكدًا أن هناك مسار خاص بالأمم المتحدة وهذا المسار الذي تم تخريبه من خلال الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أنها تستخدم كل الأساليب لتؤكد أنها لا تريد دولة فلسطينية.

وأوضح فهمي، أن شكل الدولة الفلسطينية يحتاج لمسارات أخرى، مؤكدًا أن الأمين العام للأمم المتحدة له صلاحيات في نص الميثاق وأنه إذا تعرض إقليم ما لحالة من الصراعات وعدم الاستقرار أنه يدعو لإجراءات مباشرة وتدابير معينة ويحيل الوضع للجمعية العامة للأمم المتحدة، منوهًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستخرب وتعطل آلية مجلس الأمن.

search