السبت، 06 يوليو 2024

07:27 م

"دولة فلسطينية".. مصر وأيرلندا يبحثان تكثيف دخول المساعدات إلى غزة

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأيرلندي ميهول مارتن

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأيرلندي ميهول مارتن

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

عقد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الثلااثاء، جلسة مشاورات موسعة مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي، ميهول مارتن، حضرها ممثلون من البلدين.

أعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان، أن المحادثات تمحورت حول تطورات الأوضاع في غزة.  وأكد الجانبان ضرورة وقف إطلاق النار وتعزيز توفير المساعدات الإنسانية، والحيلولة دون تصاعد النزاع.

وناقش اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الوضع في قطاع غزة.

وقال مارتن أنه جرى خلال اللقاء مناقشة ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وتوفير المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن هناك جهودا مكثفة لدفع العمل نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي ختام الجلسه عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا وأثنى وزير الخارجية الأيرلندي، ميهول مارتن، على العلاقات الوثيقة بين مصر وأيرلندا، مشيدًا بجهود مصر في إجلاء رعايا بلاده من قطاع غزة.

وأكد مارتن خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المصري سامح شكري أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة ليست كافية، وأن الفلسطينيين هناك يعيشون ظروفًا إنسانية مأساوية. وأشار إلى أهمية دور الأونروا في دعم الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن نحو 135 دولة في العالم تؤيد الاعتراف بدولة فلسطين. وأضاف أنهم لا يرغبون في بديل عن حل الدولتين لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأكد شكري رفضه التام لتصفية القضية الفلسطينية والتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، مشددًا على أنه يجب وجود إرادة سياسية لدى إسرائيل لإنهاء الصراع وتنفيذ حل الدولتين.

وأعلن شكري أن العلاقات بين مصر وأيرلندا تمتاز بالصداقة والتعاون التاريخي الممتد منذ عقود، مشيدًا بدور أيرلندا في التخفيف من الأزمة في غزة.

وأشار شكري إلى أن معبر رفح يعمل بصورة مستمرة منذ 7 أكتوبر لنقل المساعدات للأشقاء الفلسطينيين، وأكد على دور الأونروا الكبير في دعم ومساندة الفلسطينيين، داعيًا الدول التي علقت مساعداتها للأونروا إلى مراجعة قراراتها.

وأكد شكري ضرورة وقف الحرب في غزة لإنهاء معاناة الفلسطينيين، وطالب إسرائيل بعدم القيام بأي عمليات عسكرية في رفح. وأضاف أنه لا يوجد بديل عن حل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي يضمن تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

فيما أدان وزير الخارجية الأيرلندي، ميهول مارتن، الهجمات التي تشنها إسرائيل على غزة وتستهدف المدنيين.

وفي إجابته على أسئلة الصحفيين أشار مارتن إلى وجود جهود دولية مكثفة لدفع عملية الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدًا على دعم العديد من الدول الأوروبية لذلك.

وأضاف وزير الخارجية الأيرلندي أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة ليست كافية، معتبرًا أن إسرائيل تنفذ أعمالًا وحشية وغير إنسانية في القطاع.

search