الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:42 ص

قصور بالملايين.. “الثقافة” في عام

نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

فادية البمبي

A A

نجحت وزارة الثقافة خلال العام الجاري، في إدخال 18 منشأة إلى العمل، تنوعت بين مشروعات الإنشاء ورفع الكفاءة وإعادة التأهيل، بلغت تكلفتها الإجمالية قرابة 262 مليون جنيه.

وافتتحت الوزارة، المكتبة المركزية ومجمع الخدمات الطلابية بأكاديمية الفنون، متحف رواد الفن المصري بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، قصر ثقافة روض الفرج، قصر ثقافة ببا في محافظة بني سويف، مسرح ميامي، مكتبة ضاحية السلام والمكتبة العامة وفرع السيرك القومي في العريش.

قصور ومكتبات

 

كما افتتحت الوزارة، قصر ثقافة نجع حمادي ومكتبة مصر العامة بمحافظة قنا، مسرح السامر بالعجوزة، المركز الثقافي "مكتبة مدينة الشروق" بالقاهرة، بيت التراث المصري، قصر ثقافة أبو المطامير بمحافظة البحيرة، ومكتبة مصر العامة ببني عديات في محافظة أسيوط، و"كشك كتابك" بقرية أولاد سلامة بمركز المنشأة بمحافظة سوهاج، وبقرية الأبعدية في محافظة البحيرة، التي تشملهما المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

دشنت وزارة الثقافة، مشروع المكتبات المتنقلة، التابع لصندوق مكتبات مصر العامة، وذلك من أمام مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار خطة وزارة الثقافة للمشاركة في بناء الإنسان المصري ضمن محاور عمل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقرى الريف المصري في 6 محافظات هي “قنا - الأقصر - المنيا - البحيرة – الدقهلية – دمياط”.

وزارة الثقافة أعلنت عن حصاد إنجازاتها على مدار 2023، من فعاليات وأنشطة تُمثل أهم مفردات الخدمة الثقافية التي تسعى الوزارة دائمًا تقديمها للجمهور المصرى بمختلف شرائحه. 

مهرجانات محلية ودولية


وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني: "لقد شهدت وزارة الثقافة المصرية هذا العام، عبر قطاعاتها المتعددة، حراكًا ثقافيًا، حققت بموجبه أهم  المحاور الاستراتيجية التي تضمنتها "رؤية مصر 2030 "، حيث شهد هذا العام  افتتاح 18 منشأة ثقافية بتكلفة 262 مليون جنيه وتدشين 6 مكتبات متنقلة بالمحافظات، وتنظيم  25 ألف فعالية منها 5 آلاف فعالية موجهة لأهالي قرى المبادرة الرئاسية ‏‏"حياة كريمة" والمناطق الآمنة بديل العشوائيات والمناطق الحدودية.

كما زُودت مكتبات المدارس والجامعات بـ70 ألف نسخة كتاب، وتم تنظيم 22 مهرجانًا دوليًا  ومحليًا، وتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع وزارات ومؤسسات داخل وخارج مصر، وإصدار 900 عنوان جديد في مجالات النشر المختلفة، وتقديم 1100 ليلة عرض مسرحي  بالقاهرة والمحافظات وقرى "حياة كريمة"، وتنظيم 29 مسابقة لاكتشاف المواهب ودعم ذوي الهمم وإقامة 4000 فعالية سينمائية ضمن مبادرات “سينما الشعب” و"السينما في الجامعة"، وتسجيل "النقش على المعادن" بقوائم التراث الثقافي غير المادي.

معارض فنون تشكيلية

 

وفق وزارة الثقافة، زادت  عدد العناصر المسجلة بمنظمة اليونسكو  لـ 8 عناصر، وتم تنظيم 350 معرضًا للفنون التشكيلية و200 فعالية دولية لتعزيز التعاون الثقافي وحفظ التراث، وتوقيع عددًا من بروتوكولات التعاون مع الوزارات والمؤسسات العاملة لبناء الإنسان ودعم اكتشاف المواهب.


وأكدت وزيرة الثقافة،  الدكتورة نيفين الكيلاني، أن عام 2023  كان حافلًا بالأنشطة والفعاليات، التي حرصت من خلالها وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة، على الوصول بالمنتج الثقافي لأبعد نقطة في مصر لتحقيق العدالة الثقافية، وفقًا لاستراتيجية الدولة 2030 لبناء إنسان مصري مثقف وقادر على مجابهة التحديات المستقبلية.


وأشارت نيفين الكيلاني، إلى  مواصلة الوزارة الجهود إزاء استثمار مختلف إمكاناتها لدعم الموهوبين والمبدعين، وتنمية قدرات ذوي الهمم، وعمل برامج متنوعة للتمكين الثقافي لمختلف الفئات، مع الحرص على مد جسور التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية داخل وخارج مصر.

أخبار متعلقة

search