الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:14 م

فوائد صحية للسباحة.. تمرين منعش لتقليل التوتر وإنقاص الوزن

سباحة

سباحة

خاطر عبادة

A A

تعتبر السباحة رياضة رائعة لتقليل التوتر وفقدان الوزن في الصيف، فضلا عن أنها متعة واستراحة من روتين التمارين المعتاد؛ فما عليك إلا أن تغطس في حوض السباحة لتمارس تمرينًا منعشًا ويقلل التوتر.

وفضلا عن ذلك، فإن السباحة لا تساعد فقط على الهرب من الطقس الحار، بل لها أيضًا فوائد صحية عديدة، منها إنقاص الوزن عن طريق تقليل مستويات التوتر. 

ونشر موقع انديا تي في الهندي، 5 فوائد صحية للسباحة.

تمرين منخفض التأثير

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل السباحة طريقة رائعة لتقليل التوتر وفقدان الوزن هو أنها تمرين منخفض التأثير؛ وهذا يعني أنها تضع ضغطًا أقل على مفاصلك مقارنةً بأشكال التمارين الأخرى مثل الجري أو رفع الأثقال، وهذا مفيد بشكل خاص لمن يعانون من آلام المفاصل أو إصاباتها، حيث تسمح السباحة بتمرين الجسم بالكامل دون الضغط غير الضروري على المفاصل.

تمرين شامل 

غالبًا ما يشار إلى السباحة على أنها تمرين لكامل الجسم لأنها تشرك جميع مجموعات العضلات الرئيسية في الجسم، من أذرعنا وأرجلنا إلى عضلاتنا الأساسية والظهر، تعمل كل ضربة على عضلات متعددة في وقت واحد، وهذا لا يساعدنا على بناء القوة والقدرة على التحمل فحسب، بل يساعدنا أيضًا على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

يطلق الاندورفين

مثل أي تمرين، تطلق السباحة هرمون الإندورفين في الجسم، المعروف باسم هرمونات "الشعور بالسعادة".

 تساعدنا هذه الهرمونات على تقليل مستويات التوتر وتحسين مزاجنا، مما يجعل السباحة نشاطًا مثاليًا لمن يبحثون عن الراحة والاسترخاء، ومن خلال دمج السباحة في روتيننا اليومي، يمكننا مكافحة التوتر وآثاره السلبية على أجسامنا.

يزيد من عملية التمثيل الغذائي

السباحة ليست فقط تمرينًا ممتازًا للقلب والأوعية الدموية، ولكنها تساعد أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لدينا.

 أثناء السباحة، تعمل أجسامنا بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، الأمر الذي يتطلب طاقة، وهذا يعني أنه حتى بعد الانتهاء من السباحة، تستمر أجسامنا في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى لإعادة درجة حرارة الجسم إلى مستواها الطبيعي.

نشاط في الهواء الطلق

وأخيرًا، تعتبر السباحة نشاطًا ممتازًا في الهواء الطلق يتيح لنا الاستمتاع بأشعة الشمس والاستمتاع بالطقس الدافئ، حيث توجد علاقة بين قضاء الوقت في الهواء الطلق وبين تقليل مستويات التوتر وتحسين الصحة العامة. 

search