الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:16 م

خطأ يرتكبه المسافر للحج عقوبته الترحيل ومنع دخول السعودية 5 سنوات

موسم الحج - أرشيفية

موسم الحج - أرشيفية

جهاد سداح

A A

قال نقيب السياحيين باسم حلقة، إن أول رحلة حج ستنطلق يوم 31 مايو الجاري، عبر الطريق البري، أما رحلات الحج للمستوى الاقتصادي (طيران) تبدأ 2 يونيو المقبل، على أن تبدأ رحلات الحج السياحي مستوى الخمس نجوم يوم 7 يونيو المقبل.


وحذّر حلقة، في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، المواطنين المصريين الذين سيسافرون لأداء فريضة الحج، من مخالفة أنظمة الحج والدخول بدون تصريح الحج، حيث سيتم ترحيلهم ومنعهم من دخول السعودية لمدة خمس سنوات، ودفع غرامة 10 آلاف ريال سعودي، وذلك اعتبارًا من 2 يونيو حتى 20 يونيو المقبل.
وتابع، “العقوبة تشمل ترحيل الوافدين المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج من غير حاملي التصريح إلى بلادهم، والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحدّدة نظامًا”.
وأوضح حلقة، أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم مضاعفة الغرامة المالية وقد تصل إلى 50 ألف ريال سعودي والسجن".

وسلّطت صحيفة "عكاظ" السعودية الضوء على قرارات وزارة الداخلية السعودية، والتي أكدت أنه لن يُسمح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها، لمنْ يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، اعتبارًا من اليوم.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان لها، أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تعد تصريحًا لحاملها لأداء فريضة الحج، مهيبة بـ"ضيوف المملكة" من حاملي تأشيرة الزيارة عدم التوجه إلى مكة أو البقاء فيها خلال الفترة المحدّدة المعلنة.
وأشارت الوزارة إلى أن فترة المنع تنتهي بتاريخ 15/ 12/ 1445 بالتقويم الهجري، والذي يوافق 21 يونيو المقبل، مؤكدة أن منْ يخالف ذلك سيكون عُرضة لتطبيق الجزاءات بحقه، وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات في السعودية.

search