الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:12 ص

"لن يشبعوا".. دراسة تحذر الأطفال من استعمال الموبايل أثناء الأكل

طفل بدين

طفل بدين

وكالات

A A

دراسة حديثة أظهرت أن الأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية أو يُشاهدون التلفزيون أثناء تناول وجباتهم الغذائية، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

زيادة الوزن لدى الأطفال

ووفقًا للباحثين في جامعة "مينهو" البرتغالية، يعتقد أن انشغال الأطفال بالشاشات أثناء تناول الطعام يُحول دون إدراكهم لشعورهم بالشبع، ما يؤدي إلى زيادة استهلاكهم للطعام دون الحاجة الفعلية، بالتالي زيادة فرص زيادة الوزن لديهم.

مشاهدة التلفزيون

وأشار الباحثون إلى أن الأطفال الذين كان لهم السماح باستخدام الأجهزة الذكية أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام كانوا أكثر عرضة بنسبة 15% لزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين لم يُسمح لهم بذلك.

عادات سيئة

درس فريق من الجامعة عادات الأكل لدى 735 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين 6 و10 أعوام، حيث سُئل كل طفل عن الأطعمة التي تناولها خلال الـ24 ساعة الماضية، وسُئل الآباء عن سياساتهم فيما يتعلق باستخدام الشاشات خلال أوقات الوجبات.

تناول الوجبات أثناء مشاهدة التلفزيون

وعرض الباحثون نتائج دراستهم في المؤتمر الأوروبي للسمنة، الذي عُقد في البندقية يوم السبت الماضي، مشيرين إلى أنه من المحتمل أن تكون النتائج أقل من الواقع الفعلي، نظرًا لأن بعض الآباء قد لم يعترفوا بالسماح لأطفالهم باستخدام الشاشات خلال وجبات الإفطار والغداء والعشاء.

تشتيت الانتباه

قالت كبيرة الباحثين بالمؤتمر، الدكتورة آنا دوارتي، "عندما يتناول الأطفال الطعام وهم يُشاهدون شيئًا في التلفزيون أو الهاتف المحمول، يستمرون في تناول الطعام لأن الشاشات تشتت انتباههم".

أسلوب حياة

من جانبه، قال المؤسس المشارك لمؤسسة نمو الطفل، تام فراي، "أصبح الأطفال البدناء يعانون الآن الأمراض التي كانت تصيب البالغين فقط، مثل مرض السكري، ما يشير إلى أن السماح للأطفال بتناول الطعام دون وعي أثناء مشاهدة التلفزيون يضر بصحتهم، ومن المؤسف أن هذا أصبح أسلوب حياة للعديد من العائلات".

search