الأحد، 07 يوليو 2024

04:26 ص

رأس بدون جسد.. أول تعليق من الآثار على مومياء أسوان

العثور على مومياء

العثور على مومياء

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، الدكتور أيمن عشماوي، إن المومياء التي تم العثور عليها بمنطقة مزلقان الطب البيطري بشارع السماد شرق مدينة أسوان، تم العثور عليها من قِبل جهاز الأمن العام يوم الجمعة الماضي.

العثور على رأس مومياء

وأضاف عشماوي، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن ما تم العثور عليه ليست مومياء كاملة لكن الجزء العلوي فقط من جسمها، (مفصولة الرأس)، موضحًا أن النيابة في محافظة أسوان استدعت لجنة من إدارة آثار أسوان لفحص رأس المومياء لثبتت أثريتها من عدمه.


مومياء أثرية

وأشار إلى أن اللفائف الكتانية على جسم المومياء يؤكد أثريتها، وفي العصور المتأخرة كانوا يقومون بلف المومياوات بهذه الطريقة.

مومياء خارج السجلات

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، إن منطقة البر الغربي بمحافظة أسوان تحوي العديد من الجبانات القديمة، وهذه المومياء لم تكن مسجلة بسجلات إدارة الآثار بوزارة السياحة والآثار، لذا تم استخراجها خلسة من قبل أحد المواطنين، وتركها في مكانها لعدم قدرته على بيعها، حسب قوله.

وتابع أن رأس المومياء، لا تزال في النيابة العامة، ويعمل عليه مجموعة من المفتشين تحت إشراف النيابة العامة، وبعد الانتهاء من فحصها بالكامل وعمل الإشاعات والفحوصات، سيتم إيداعها في المخزن المتحفي بإدارة أسوان الأثرية.

العثور على مومياء

وكانت قد عثرت الجهات الأمنية على مومياء بأسوان، وتحرر محضر بالواقعة قيد تحت رقم 1253 لسنة 2024 إداري قسم ثان أسوان.

وبدأت نيابة أسوان العامة، تحقيقاتها في العثور على المومياء الأثرية داخل جوال، واستدعت النيابة مسئولي الأثار لسؤالهم حول الواقعة.

مومياء أثرية

ولفتت التحقيقات، بعد سماع أقوال مسئولي ومفتشي الأثار، إلى أن المومياء يرجح أنها من العصر المتأخر التابع لعصر الدولة المصرية القديمة، ويُعد هذا الأثر من السلالات، التابعة للحضارة المصرية القديمة.

search