الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:53 ص

دعاء الفرج.. أفضل 6 أدعية لكشف الكرب في الشدائد

دعاء الفرج

دعاء الفرج

ندي ابراهيم

A A

الفرج هو انكشاف الغم والهم، وعندما تضيق الدنيا على الإنسان، لا يجد أمامه غير طريق الله عز وجل، والدعاء إليه حتى يكشف عنه همه وغمه.

دعاء الفرج

وذكرت في السنةِ النبوية عدة أدعية لتفريج الهم وفيما يأتي ذلك:

-لا إله إلَّا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض، ورب العرش الكريم.

-اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

-اللهم إني أستعيذك من شر الهم والغم والمرض والفقر والدين وكيد الأعادي والبشر، ومن كل أنثى وذكر وكل متكلم بسوء وإبصار الظالمين وإعراضهم، وكف عني أهل الشر أجمعين، واحجب عني ظلمهم وظلم الظالمين والطاغين والداعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء كشف الكرب

-ربي أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، ربي أعوذ بك من العجز والكسل، يا معز يا مذل يا ملك الملك فرج كربي وأغنني بفضلك عمن سواك ربي بيدك الخير أنت على كل وأي شيء قادر عظيم.

-(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).[٦]

كان يقول النبي ﷺ عند الشدائد

-وعن النبي ﷺ أنه يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم هذا دعاء الكرب، ويدعو بعد ذلك بما يهمه، وكان يستعين بالصبر والصلاة، إذا حزبه أمر، فزع إلى الصلاة، وصلى ما تيسر -عليه الصلاة والسلام.

search