الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:55 م

اغتالوه ميتا.. الابياري: مسرحيات إسماعيل ياسين أُتلفت عمدًا

إسماعيل ياسين وأبو السعود الابياري

إسماعيل ياسين وأبو السعود الابياري

شيماء رستم

A A

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكوميدي الراحل، إسماعيل ياسين، الذي غاب عن عالمنا عام 1972.

كواليس خفية 

واختص المخرج والمنتج، أحمد الإبياري، “تليجراف مصر”، بالكشف عن كواليس خفية من حياة القنان الراحل، مؤكدا أن والده، أبو السعود الإبياري، كان أقرب أصدقاء إسماعيل ياسين، وكان دائم الزيارة لمنزلهم، لذا كان يراه كثيرا.

الطرشي 

وكشف الابياري أن إسماعيل ياسين كان يقوم بحركة طريفة، لأنه كان خفيف الظل في الطبيعة، كما كان على الشاشة، قائلا: "كان عندنا باب للمطبخ وباب للبيت، كان إسماعيل ياسين يدخل من باب المطبخ عشان بس ياكل الطرشي والمخلل إللي أمي بتعمله، كان عاشق الطرشي بتاع أمي".

إتلاف الأعمال 

وأكد الإبياري أنه تم إتلاف أكثر من 40 مسرحية لإسماعيل ياسين بشكل متعمد: "اشمعنا مسرحيات أبويا واسماعيل ياسين اللي أتلفت؟ فيه مسرحيات أقدم منها ومازال بتتعرض لحد النهاردة. الفكرة ان في شخص قاصد يموّت تاريخ إسماعيل ياسين عشان هو يطلع وقتها".

وأكد أحمد الابياري أن علاقة اسماعيل ياسين بوالده “كانت رحلة كفاح، وكانوا وش السعد على بعض، كانوا أصحاب عمر وشركاء نجاح”.

 

مسلسل أبو ضحكة جنان 

وعلق أحمد الابياري على مسلسل"أبو ضحكة جنان"، مؤكدا أنه من رشح أبطال المسلسل، بحكم أنه عاصر الشخصيات الحقيقية، ووجد أن أشرف عبد الباقي أنسب شخص يقدم شخصية إسماعيل ياسين في هذا الوقت.

وأضاف أن صلاح عبد الله أبدع في دور أبو السعود الابياري، وأنه تم الرجوع إليهم في كل شيء يخص العمل.

طفولة إسماعيل ياسين 

إسماعيل ياسين من مواليد مدينة السويس، لم يستطيع استكمال تعليمه بسبب وفاة والدته في المرحلة الابتدائية ودخول والده إلى السجن لسبب ما.


 

عاني إسماعيل ياسين منذ الطفولة، لكنه كان يحب الغناء وتأثر بالفنان الكبير محمد عبد الوهاب، انتقل إلى القاهرة على أمل أن يصبح مطربا، لكن لم تساعده ملامحه المتواضعة و نصحه البعض أن يقوم بغناء المونولوج لانه كان يتمتع بخفة الظل.

 

بداية المشوار 

انضم إسماعيل ياسين إلى فرقة بديعة مصابني، وكانت أول خطواته الحقيقة تجاه الشهرة، حيث اكتشفه فؤاد الجزايرلي عند رؤيته بالفرقة ورشحه لفيلم "خلف الحبايب"، ومن ثم انتقل إلى فرقة "على الكسار"، وقدم عددا من المسرحيات الناجحة.

وسرعان ما أصبح إسماعيل ياسين من أهم نجوم الكوميديا على الساحة في حقبة الثلاثينات والأربعينات.

أنشأ إسماعيل ياسين فرقة تحمل اسمه في بداية الخمسينات مع أبو السعود الابياري رفيق العمر، قدموا من خلالها أكثر من 50 مسرحية خلال 12 عام.

لكن مع منتصف الستينات بدأ إسماعيل ياسين يتراجع للخلف، بعد إصابته بمرض القلب، وتمسكه بصديقه أبو السعود الابياري في كتابة أعماله هو فقط، ما اعتقد البعض إنه يكرر نفسه في كل عمل، كما أن الوضع في ذلك الحين ليس على ما يرام، بعد تدخل الدولة في إنتاج الأعمال الفنية بشروط معينة.

الوفاة

تراكمت الضرائب و الديون على إسماعيل ياسين، فقام بحل فرقته عام 1966، وسافر إلى لبنان لتقديم أفلام قصيرة لكي يستطيع أن يبقى على قيد الحياة، وعاد بعد عدة أعوام قبل وفاته وهو فقير لا يملك شيئا، ورحل عن عالمنا عام 1972.

search