السبت، 03 أغسطس 2024

04:03 م

"إنستا باي" يتيح السحب والإيداع عبر "ATM" قريبا

تطبيق إنستا باي

تطبيق إنستا باي

مريم الدبيكي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي المصري يستعد للسماح لعملاء تطبيق “إنستا باي” بالسحب من ماكينات الصراف الآلي “ATM” دون استخدام بطاقات بنكية.

وأضافت المصادر لـ“تليجراف مصر”، أن البنك المركزي يعمل حاليا على التجهيزات النهائية لتطبيق القرار، وبدأ بالتطبيق التجريبي مع بعض البنوك، استعدادا لتعميمها في 38 بنكا عاملة في السوق وتمتلك نحو 23 ألف ماكينة صراف آلي، سيسمح لعملاء تطبيق “إنستا باي” بالسحب والإيداع من خلالها.

المصدر لم يحدد موعدا نهائيا لإطلاق الخدمة، مرجحا أن يكون خلال الربع الأول من 2024 بعد انتهاء البنك المركزي من كل التجهيزات، ويتبقى فقط التشغيل التجريبي واختبار ربط التطبيق بماكينات السحب والإيداع. 

البنك المركزي المصري - أرشيفية

عملاء إنستا باي

يستخدم إنستا باي 6.5 مليون عميل في مصر، وخلال 2023 أجروا عبره عمليات بأكثر من 815 مليار جنيه من خلال 404 ملايين معاملة، وفقا لبيانات البنك المركزي. 

يسمح “إنستا باي” بـ70 ألف جنيه كحد أقصى في المعاملة الواحدة، و120 ألف جنيه على مدار اليوم، بحد أقصى 400 ألف جنيه شهريا.

وأعفى البنك المركزي عملاء التطبيق من مصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد، التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية، بالإضافة إلى العمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، حسبما ذكر في بيان أمس الخميس.

تسري القرارات، حسب البنك المركزي، اعتبارًا من 1 يناير 2024، لتشجيع المواطنين على الاستفادة مما تقدمه منظومة المدفوعات اللحظية من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد وتعزيز الشمول المالي.

وأطلقت المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية في أبريل 2022، وهي واحدة من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي، لتكون بديلا للمدفوعات النقدية، من خلال إتاحة خدمات التحويلات لحظيا على مدار 24 ساعة  طوال أيام الأسبوع.

“إنستا باي” هو تطبيق أطلقه البنك المركزي المصري لتحويل الأموال إلكترونيا بشكل لحظي، لربط جميع الحسابات البنكية للعميل في تطبيق واحد بعد التسجيل، وتحول أموال الأفراد لحظيا من أي حساب بنكي أو محفظة إلكترونية أو بطاقة ميزة الإلكترونية، على مدار الأسبوع خلال الـ 24 ساعة عبر الهاتف المحمول أو عنوان التعريف اللحظي (IPN) أو رقم البطاقة البنكية أو رقم الحساب البنكي.

search