الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:57 م

الطفلة جنى.. النيابة تصرح بدفن آخر ضحايا معدية أبو غالب

معدية أبو غالب

معدية أبو غالب

حبيبة عاشور

A A

أمرت شمال بالجيزة الكلية، اليوم، بتسليم جثة الطفلة جنى، آخر ضحايا ميكروباص معدية أبو غالب في منشأة القناطر، إلى أهلها، استعدادا لدفنها فى مقابر الأسرة بمركز اشمون التابع لمحافظة المنوفية، بعد الانتهاء من توقيع الكشف الطبي عليها وإعداد تقرير مفصل عن سبب الوفاة الحقيقى.

وكانت بداية الواقعة في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 21 مايو، عندما تلقى المقدم أحمد عكاشة رئيس مباحث مركز شرطة منشأة القناطر بمديرية أمن الجيزة، إشارة من غرفة عمليات النجدة، مفادها ورود بلاغ من الأهالي بسقوط سيارة ميكروباص كانت تقل عددا من الأشخاص بمياه النيل في منطقة معدية أبو غالب، على الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان البلاغ مدعومين بقوات الإنقاذ النهري وسيارات الإسعاف.

وبالفحص تبين سقوط سيارة ميكروباص تقل 22 فتاة أصل إقامتهم محافظة المنوفية، وقادمين من منطقة المناشى في طريقهم إلى عملهم بشركة تصدير زراعية.

تفاصيل الحادث

وفي وقت سابق تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، بلاغًا من الأهالي يفيد بسقوط سيارة ميكروباص، محمّلة بالعمالة من معدية أبو غالب الوسطانية بمركز أشمون.

وانتقل رجال الشرطة والإنقاذ النهري والإسعاف، لانتشال الفتيات والسيارة قبل أن تجرفهم المياه إلى مكان بعيد.

وأكد شهود عيان، أن السيارة كانت قادمة من منشية القناطر، وكان يستقلها عدد من الفتيات العاملات بمحطة لتصدير الفاكهة.

وكانت النيابة العامة تلقت، إخطارًا بسقوط حافلة نقل ركاب “ميكروباص” على متنه 25 فتاة، من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتي الريّاح البحيري بمنطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، ما أدى لإصابة ووفاة عدد من مستقليها.

وعلى الفور، باشرت النيابة العامة تحقيقاتها، واستهلتها بالانتقال لمكان وقوع الحادث، فتبيّن غرق 11 فتاة - انتشلت قوات الدفاع المدني جثامينهن -، وفقد 5 ونجاة 7 وإصابة اثنتين.

وأسفرت التحقيقات عن أنه أثناء وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للريّاح، اهتزت - كما هو مألوف - لدى اصطدامها بمكان رسوها تمهيدًا للتوقف، وعلى إثر تقاعس قائد الحافلة عن استخدام مكابحها وتركه لها، رجعت الحافلة إلى الخلف، في حين لم يغلق المسؤول عن تشغيل المعدية بابها الحديدي الخلفي الذي يضمن عدم سقوط ما تحمله على سطحها، ما أسفر عن سقوط الحافلة في المياه، كما تبيّن من التحقيقات أيضًا انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ شهر أغسطس 2023.

وأمرت النيابة العامة بحبس قائديْ الحافلة والمعدية وأخذ عينة منهما للوقوف على مدى تعاطيهما للمواد المخدرة، وتكليف قوات الدفاع المدني بالبحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية محل الواقعة، وتشكيل لجنة ثلاثية للانتقال لمعاينة المعدية وفحصها للوقوف على صلاحيتها الفنية للعمل وطريقة تشغيلها ومدى توفرها على معدات الإنقاذ والسلامة وقوام طاقمها ودور كل منهم، وصولًا إلى بيان كل من تسبّب في ارتكاب الواقعة وتحديد دوره ومسؤوليته عنها، وجارٍ استكمال التحقيقات.

search