الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:53 ص

نجاح حملات المقاطعة بغرب آسيا.. خسائر هائلة لماكدونالدز وكنتاكي

العلامات التجارية الغربية تواجه حملات مقاطعة في أنحاء العالم

العلامات التجارية الغربية تواجه حملات مقاطعة في أنحاء العالم

خاطر عبادة

A A

تواجه العلامات التجارية الأمريكية للوجبات السريعة، ومن بينها ماكدونالدز وكنتاكي، بيئة عمل مليئة بالتحديات في غرب آسيا وبعض أجزاء أوروبا متأثرة بدعوات لمقاطعة علاماتها التجارية بسبب صلاتها المتصورة بإسرائيل التي تشن حربا همجية في غزة.
 

حملات المقاطعة في غرب آسيا 

ووفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية، فإنه بسبب دعوات دعم فلسطين في غرب آسيا، فقد غير العديد من المسلمين في المنطقة عاداتهم الاستهلاكية منذ بدء الحرب، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الوجبات السريعة من تجار التجزئة الأمريكيين.  

وأصبحت ماكدونالدز هدفا للمقاطعة بعد أن أظهرت الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي متاجرها التابعة لها في إسرائيل وهي تقدم وجبات الطعام للجنود الإسرائيليين في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

وبعد ذلك، أصدر فرع ماكدونالدز في المملكة السعودية بيانات أعرب فيها عن تعاطفه مع الفلسطينيين وتبرع بمبلغ مليوني ريال سعودي (533,248 دولارًا) لجهود الإغاثة في غزة.

وحذت حذوها فروع لماكدونالدز في بلدان أخرى ذات أغلبية مسلمة، حيث أصدرت العديد من الشركات بيانات عامة للتأكيد على حيادها السياسي.  

وقال براندون جوثري، المؤسس المشارك في شاترانج كابيتال بارتنرز، في بث صوتي مع بلومبرج إنتليجنس: لقد تأثر الجميع، وهذا شيء لم يدركه الكثير من الناس، وليس فقط العلامات التجارية الغربية، لقد تأثر الجميع بالصراع بعد 7 أكتوبر.

ومع ذلك، قال جوثري إن التأثير على ماكدونالدز وستاربكس كان أعلى بكثير، حيث كانا أكثر وضوحا في مصر والأردن والمغرب.  

في حين أن ماكدونالدز لم تكشف عن تكلفة هذه المقاطعة للشركة خلال الربع الرابع، إلا أن رئيسها التنفيذي كريس كيمبزينسكي قال في مكالمة هاتفية للأرباح في فبراير إن التأثير الأكثر وضوحًا كان في غرب آسيا، مثل إندونيسيا وماليزيا.

كما لم تنج بعض امتيازات كنتاكي فرايد تشيكن في جنوب شرق آسيا من المقاطعة، واضطر أكثر من 100 منفذ كنتاكي في ماليزيا إلى الإغلاق مؤقتًا.         

  وناشد الفرع الماليزي لمطاعم كنتاكي، قاعدته الكبيرة من المستهلكين المسلمين أن لديه أكثر من 18 ألف عامل في فريق العمل في البلاد، منهم حوالي 85% من المسلمين.

وفي باكستان، يتم منح العلامات التجارية المحلية للمياه والمشروبات الغازية، الأفضلية في بعض متاجر البقالة بدلاً من كوكا كولا وبيبسي، وهما مشروبان شائعان في البلاد منذ عقود.

ويتم توزيع ملصقات متعددة بين المواطنين الباكستانيين والتي تصف الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات، بما في ذلك العلامات التجارية للمشروبات الأمريكية، بأنها منتجات مرتبطة بإسرائيل.  

وقالت شركة تصنيع علب المشروبات الغازية من الألومنيوم الباكستانية في تقريرها ربع السنوي إن شركة تصنيع العلب لبيبسي وكوكا كولا شهدت انخفاض مبيعاتها بنسبة 11% في الربع المنتهي في 31 مارس، ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض الطلب المحلي من ردود الفعل على الاضطرابات في غرب آسيا.  

حملات المقاطعة في شمال أفريقيا

وعلى غرار  آسيا وغرب آسيا، شهدت شمال أفريقيا أيضًا حملات مقاطعة ذات تأثيرات واضحة، إذ تم إغلاق أول متجر لـKFC كنتاكي في الجزائر مؤقتًا وسط احتجاجات على مستوى البلاد في أبريل، وفقًا لتقرير نشر في عرب نيوز.    

المقاطعة في أوروبا

وفي أوروبا، من الصعب التأكد من تأثير المقاطعة، يينما قالت شركة AmRest Holdings SE المدرجة في بورصة وارسو، وهي واحدة من أكبر شركات الوجبات السريعة في أوروبا، في تقريرها للربع الأول من العام إن الحرب في الشرق الأوسط تؤثر على ثقة المستهلك، وتغير ميولهم وثقافة الاستهلاك.

search