السبت، 05 أكتوبر 2024

12:03 م

"جزار غزة".. متظاهرون يقاطعون بلينكن لدى استجوابه بمجلس الشيوخ

وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية الأمريكي

خاطر عبادة

A A

واجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اعتراضات من قبل المتظاهرين المؤيدين لغزة وأعضاء مجلس الشيوخ خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أمس الثلاثاء.

ووفقا لصحيفة إندبدندنت البريطانية، كان من المفترض أن تدور جلسة الاستماع حول طلب ميزانية إدارة بايدن للسنة المالية 2025، ولكن حتى قبل بدء الجلسة، كانت غرفة اللجنة في الطابق الرابع من مبنى ديركسن تضم العديد من المعارضين للحرب الإسرائيلية في غزة وهم يرتدون الكوفية وأيديهم مرفوعة لتوبيخه، وارتدت امرأة محجبة قميصًا مكتوبًا عليه عبارة "بلينكن دموي".

جزار غزة

وقال متظاهر: “بلينكن، سوف يُذكرك الناس وكأنك جزار غزة!. سوف نتذكرك لأنك قتلت الفلسطينيين الأبرياء"، بينما طرده ضباط شرطة الكابيتول من جلسة الاستماع.

وتم طرد المتظاهرين الآخرين بنفس الطريقة في وقت لاحق.

وواجه بلينكن انتقادات شديدة من قبل الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء بسبب سياسات الإدارة وتصرفاتها تجاه إسرائيل، وتحديدا دعمها لإسرائيل طوال الحرب في غزة.

وفي الوقت نفسه، ردد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بن كاردين، الذي سيتقاعد هذا العام، إدانة بلينكن وإدارة بايدن للمحكمة الجنائية الدولية. 

طلبت المحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت والعديد من قادة حماس بمن فيهم يحيى السنوار.

وقال كاردين معلقاً على قرار المحكمة الجنائية الدولية: "أرى أنها خطوة في الاتجاه الخاطئ". 

وأدان جميع الزعماء الأمريكيين الرئيسيين تقريبًا من كلا الحزبين قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، والذي انتقده بلينكن أيضًا في الجلسة، وأضاف وزير الخارجية أن القرار سيجعل من الصعب التوصل إلى نهاية للأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس.

لكن يبدو أن التوافق انتهى عند هذا الحد، وشرع الديمقراطيون في انتقاد إدارة بايدن لعدم رغبتها في محاسبة إسرائيل، بينما قال الجمهوريون إن إدارة بايدن فشلت في دعم إسرائيل بشكل كافٍ.

وتأتي جلسة الاستماع بشأن الأموال المخصصة لوزارة الخارجية بعد فترة وجيزة من موافقة الكونجرس على حزمة أمنية تكميلية بقيمة 95 مليار دولار تشمل أيضًا 26.38 مليار دولار كمساعدات عسكرية لإسرائيل.

وسأل السيناتور جيف ميركلي من ولاية أوريجون، وهو ديمقراطي يدعم وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، بلينكن عن مذكرة الأمن القومي الأخيرة لوزارة الخارجية، والمعروفة باسم NSM-20، والتي قالت إن إسرائيل على الأرجح قد انتهكت القانون الدولي بالأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة. 

وقال بلينكن إن التحقيقات مستمرة وأن إسرائيل نفسها تجري تحقيقات أيضًا.

وبالمثل، قال السيناتور كريس فان هولين إنه يشعر بالقلق إزاء القيود المفروضة على تسليم المساعدات للمدنيين الفلسطينيين.

وقال: هذه القضية لا تتطلب تحقيقًا إضافيًا، لقد رأينا هذا يحدث في الوقت الفعلي، وذكر أيضًا كيف أثبتت حكومة نتنياهو أنها عقبة أمام حل الدولتين.

وانتقد بعض الجمهوريين إدارة بايدن لإيقافها شحنة أسلحة في وقت سابق من هذا الشهر إلى إسرائيل ردا على خطط البلاد لمهاجمة رفح، وسأل السيناتور بيت ريكيتس من نبراسكا بلينكن عن حقيقة أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يعارض فرض شروط على المساعدات لإسرائيل.

ورداً على ذلك، قال بلينكن إن الولايات المتحدة "نشرت أصولاً كبيرة في المنطقة للتأكد من أننا قادرون على ردع أي عدوان آخر"، وأشار إلى كيف ساعدت الولايات المتحدة في ردع الضربة الإيرانية الأخيرة على إسرائيل. لكنه أضاف أن استخدام إسرائيل للقنابل التي تزن 2000 رطل والتي كانت ضمن الشحنات المتوقفة قد يكون له عواقب وخيمة على المدنيين في رفح.

search