السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

بلينكن: الكرة في ملعب إسرائيل بشأن التطبيع مع السعودية

أنتوني بلينكن

أنتوني بلينكن

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، التزام الولايات المتحدة بالعمل من أجل حل الدولتين، مشيرا إلى أنه "الطريق الوحيد الذي يؤدي إلى سلام دائم في المنطقة"، بحسب ما نقلته "سي إن إن" الأمريكية.

تطبيع العلاقات مع السعودية

وأشار بلينكن إلى استعداد إسرائيل "للمضي قدما واغتنام الفرصة لتحقيق شيء سعت إليه منذ تأسيسها، وهو علاقات طبيعية مع الدول في منطقتها".

واعتراف وزير الخارجية الأمريكي بأن هذا سيتطلب "أولا إيجاد حل للأزمة الفلسطينية"، وسيكون حاسما لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تاريخي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، ولكن في ظل الظروف الحالية، لا يمكن المضي قدما نحو التطبيع.

وذكر أن "الكرة الآن في ملعب إسرائيل بشأن التطبيع مع السعودية"، لافتًا إلى أن موقف السعودية واضح للغاية، حيث أن مطالبهم للتطبيع مع دولة الاحتلال هو ضرورة "الهدوء" في غزة، وتحديد مسارا موثوقا به للوصول إلى دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة.

واعتبر بلينكن، أن "مشاركة دول بالمنطقة بالتصدي لهجمات إيران على إسرائيل تجعل إمكانية التوصل لاتفاق تطبيع ممكنة، ونعتقد أن بإمكان إسرائيل التقدم على مسار التطبيع لكن يجب أن يكون لديها أولا خطة لإقامة دولة فلسطينية".

وتابع أننا "نعمل على حماية المدنيين في غزة وتوفير المساعدات الإنسانية لهم لأن ما يجري هناك معاناة مروعة، وإدارة بايدن لا تزال قلقة للغاية بشأن أي عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح".

تحذير من الهجوم على رفح

وأضاف بلينكن، أن الولايات المتحدة أكدت أن أي هجوم على رفح باستخدام قنابل كبيرة تزن أكثر من ألف رطل سيكون له تداعيات خطيرة، مشيرا إلى أن "الوسيلة الأسرع والوحيدة لإنهاء هذه الحرب هي استسلام حماس وإلقاء أسلحتهم والإفراج عن الأسرى".

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إنه "لا أحد يدافع عن إسرائيل أكثر من الرئيس جو بايدن"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة أخرت تسليم شحنة أسلحة إلى إسرائيل في انتظار إجراء مناقشات معها حول كيفية ومكان استخدامها.

وأكد بلينكن استعداده للعمل مع السيناتور الجمهوري جيمس ريش بشأن اتخاذ إجراءات تشريعية ضد المحكمة الجنائية الدولية بعد طلب إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت.

search