السبت، 05 أكتوبر 2024

04:43 م

نقيب المحامين: عددنا في مصر يعادل "كل العرب".. ولن "نعجز" القيد

نقيب المحامين عبدالحليم علام

نقيب المحامين عبدالحليم علام

أسامة حماد

A A

أكد نقيب المحامين عبدالحليم علام، وضع ضوابط للقيد بالنقابة تستهدف الحفاظ على المهنة وآدابها وتقاليدها، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تسلل عدد من غير المحامين للقيد بالنقابة عن طريق تزوير الشهادات والمستندات، لذلك اشترطنا حضور المحامي بشخصه لتقديم ملف قيده وتوقيعه على كل مستند يقدمه.

جلسة حلف اليمين

جاء ذلك خلال عقد النقابة العامة لجلسة حلف اليمين القانونية للمحامين الجدد، اليوم الأحد، في نادي المحامين النهري بالمعادي، بحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة، وهم "أبوبكر ضوة، محمد الكسار، محمد كركاب، أسامة سلمان، إبراهيم فؤاد، محمد هيبة، محمد عيسى، أحمد أسامة".

ضوابط القيد

ونفى علام ما أُثير على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ضوابط القيد الجديدة واشتراط دبلومة يحصل عليها المحامي للقيد بالنقابة، قائلا: " قانون المحاماة الأخير اشترط حصول المحامي على الأكاديمية لمدة سنتين وعطلنا النص حرصًا على مصلحة المحامين، ولن نضع شروطاً تعجيزية للالتحاق بمهنة المحاماة، فنحن مؤمنين بأن الفكر أهم من المقدرة المالية".

500 ألف محامي

تابع أن عدد المحامين في مصر يبلغ 500 ألف محامي وهو ما يقارب عدد المحامين في باقي الوطن العربي، مضيفاً، "في شهر الانتخابات فقط تقدم للقيد بالنقابة ما يقارب 9 آلاف محام في حين أن الجمعية العمومية لمحامي دولة بأكملها مثل الكويت تبلغ 3 آلاف محام فقط".

مدونة السلوك المهني

أشار عبدالحليم علام، أن مدونة السلوك المهني من أفضل النصوص الموجودة في قانون المحاماة والتي يجب تفعيلها لأنه من أمن العقاب أساء الأدب، ولا ينبغي أن تكون مؤسسة بقدر وقيمة نقابة المحامين لا يوجد بها عقاب لأعضائها، مشيرًا إلى أن إساءة الأدب والتطاول ليسوا من الكبرياء، ولكن الحفاظ على القيمة والمبدأ والثوابت هو قمة الرقي والكبرياء.

وكانت قد أعلنت نقابة المحامين أبريل الماضي وقف عمليات القيد بجدول النقابة لحين وضع ضوابط جديدة، بعد أن تقدم عدد 9 ألاف محامي للقيد بجدول النقابة دفعة واحدة، وهذا يفوق ما يستوعبه سوق العمل بالمهنة وفقًا لعضو مجلس النقابة المستشار عمر هريدي.

أكدت النقابة الجمعة الماضية أنها تُجري الآن مراجعة إجراءات القيد ومستنداته، ووضع الضوابط القانونية اللازمة له، وطباعة استمارات شخصية مؤمنة لطلبات القيد، موضحة أنها تعمل على قدم وساق لسرعة الانتهاء من الإجراءات، ليتم الإعلان عن موعد فتح تلقي طلبات القيد قبل نهاية الأسبوع المقبل.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search