السبت، 03 أغسطس 2024

01:35 ص

بعد عزاء السعدني.. اشتباك برلماني مع نقابة الممثلين بسبب الصحفيين

أحمد السعدني يتوعد الصحفيين في جنازة والده

أحمد السعدني يتوعد الصحفيين في جنازة والده

محمد حسن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أصدرت نقابة الممثلين بيانًا تطلب فيه عدم حضور الصحفيين لعزاء الراحل صلاح السعدني”، تلبية لرغبة أسرته، على أن يقتصر العزاء على العائلة والفنانين فقط.

وتحفظت أسرة الفنان صلاح السعدني، على التغطية الصحفية لجنازة الراحل الجمعة الماضي، مبدية غضبها من تهافت من وصفتهم بـ"المصورين الصحفيين" على نعش الراحل، والحاضرين للمشاركة في تشييعه من نجوم الفن.

غضب على “الصور الأولى”

محاولة تغطية جنازة الراحل والتقاط “الصور الأولى" أغضب نجله الفنان أحمد السعدني، الذي انفعل على حاملي الكاميرات وسبهم بألفاظ خارجة لدفعهم بعيدًا، مستخدما إشارات بيديه توضح أنه يحذرهم ويتوعدهم.

لم يلق بيان نقابة الممثلين قبولا، لدى عضو مجلس النواب، عن حزب التجمع، النائب أحمد بلال البرلسي، والذي أعلن استنكاره الواضح لما ورد فيه بشأن عدم حضور الصحفيين الجنازة قائلا: "بيان غير موفق على الإطلاق".

رفض برلماني

وأوضح عضو مجلس النواب أنه كان من الممكن أن يقال إن العزاء يقتصر على العائلة مثلا ولكن لا يحدد أو يكون هناك تواصل مع النقابة،  متابعا: "قول عدم حضور الصحفيين العزاء تعتبر سقطة ونتمنى أن يتم تدراكها من نقابة الممثلين، لأن نقابة الصحفيين تمثل شريحة محترمة".

وقال البرلسي إنه من غير المقبول وجود تجاوزات أثناء التغطية وخاصة في وجود أحداث حزينة مثل الجنازات، مشيرا إلى أنه ليس الصحفيين الذين تحدث منهم الأزمة.

وضع ضوابط من نقابتي الصحفيين والممثلين

وطالب بالتفرقة بين المفهوم الصحفي، أو من هو الصحفي ومن هو الذي يعمل على قناة اليوتيوب أو من خلال صفحات الفيسبوك، موضحا أنه منذ زمن والصحافة المصرية تغطي كافة الأحداث، كما أن الشخصيات العامة ليست ملك نفسها وبهذا لم يكن هناك تجاوزات ويوجد ميثاق صحفي وضوابط ما يمكن الاتفاق عليها بين نقابة المهن التمثيلية ونقابة الصحفيين.

وأوضح أن الصحفي لن يتجاوز هذه الضوابط ولكن في حالة تجاوز الصحفي الضوابط فعلى النقابة محاسبته أما فكرة أن يمنع صحفي يمارس عمله فيعتبر فكره فاشلة، منوها بأنه في المقابل الطرف الآخر هو الذي يحتاج الصحفي والبحث عنه لتغطية جميع الأحداث التي تجعل منه نجما.

صحفيون ضحايا أصحاب اللقطة

وشدد عضو مجلس النواب، على أنه يجب على نقابة الصحفيين أن تعلن عن ضوابط في تغطية الأحداث المهمة وغيرها بشكل عام والتزام الصحفيين بهذه الضوابط، أما الصحفيين ليس عليهم دفع ثمن بعض الممارسات التي تتم من بعض اليوتيوبرز وكل ما يهم هو اللقطة سواء كانت الأرباح أو المشاهدات وليس أعضاء في نقابة الصحفيين.

وأكد أن هناك جزءا على نقابة الصحفيين بأنها تتخذ إجراءات رادعة ضد منتحل المهنة لانها تسيء للصحفي أولا.

search