السبت، 05 أكتوبر 2024

02:15 م

الضوابط الشرعية للأضحية.. متى تُذبح؟

الأضاحي

الأضاحي

محمد لطفي أبو عقيل

A A

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتوجه المسلمون الراغبون في ذبح الأضاحي إلى الاطلاع على الشروط التي يجب أن تتوافر في الأضحية والمضحي.

وتختلف أنواع الأضاحي بناءً على نوع الحيوان الذي يُضحى به، سواء كان جملا أو ضأنًا أو غنمًا.


شروط الأضحية


وأوضحت دار الإفتاء، أن الأُضحية سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، يفوت المسلم خير كبير بتركها إذا كان قادرا عليها؛ مستشهدة بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلافِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا” رواه الحاكم وصححه.
وأشارت الإفتاء إلى أنه يشترط في الأضحية ما يشترط في غيرها من الذبائح؛ فمن أن تكون مملوكة للمضحي، وينوي بها التقرب إلى الله تعالى، والحيوان الذي سيضحي به حيا، وأن تزهق روحه بالذبح، وألا يكون صيدا، وأن يبلغ سن التضحية، وأن تكون الأضحية خالية من العيوب.

شروط المضحي

وفي إطار توضيح شروط الأضحية والمضحي، قالت الإفتاء إن وقت الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة، ويستحب توزيعها أثلاثًا؛ ثلث للمضحي، وثلث للهدية، وثلث للفقراء.

أما عن شروط المضحي؛ أن يذبح للمضحي بنفسه إن كان قادرًا على ذلك كما أنه يستحب التسمية عند الذبح خروجًا من خلاف من أوجبه، فيقول: باسم الله والله أكبر، ويستحب الدعاء بقوله: اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أُمرت، وأنا من المسلمين.

يوم النحر 

ومن بين الشروط أن يربطها قبل يوم النحر بأيام؛ إظهارًا للرغبة في القربة، وأن يقلدها؛ أي يجعل شيئًا في عنقها ليعلم أنها أضحية، وأن يُجَلِّلها؛ وهو تغطيتها وإلباسها الجُلَّ بضم الجيم أو فتحها؛ لصيانتها قياسًا على الهَدي، وألا يزيل شيئًا من شعره أو أظفاره إذا دخل أول ليلة من عشر ذي الحجة؛ تشبهًا بالحجيج، والأصل في ذلك حديث أم سلمة رضي الله عنها مرفوعًا: “إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا” أخرجه مسلم.

ومن ضمن الشروط تسمين الأضحية أو شراؤها سمينة؛ لأن ذلك من تعظيم شعائر الله تعالى، وإن كانت شاة أن تكون كبشًا أبيض عظيم القرن خصيًّا؛ لحديث أنس رضي الله عنه: “أنه صلى الله عليه وسلم ضحَّى بكبشين أملحين موجوءين”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search