السبت، 06 يوليو 2024

06:31 م

كريم خان: إسرائيل تمارس العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين

كريم خان

كريم خان

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

اتهم كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إسرائيل بممارسة "معاقبة جماعية" للفلسطينيين في غزة.

وفي أول تعليقات له منذ أن طلب كريم خان من المحكمة الموافقة على أوامر اعتقال بحق نتنياهو، أدان استهداف إسرائيل المتعمد للمدنيين.

وقال لصحيفة التايمز: "لا يمكن أن تكون هناك خطة مشتركة للعقاب الجماعي، مضيفًا أن الطريقة التي تتعامل بها يجب أن تكون متوافقة مع القانون.

وأشار إلى استهداف إسرائيل للمخابز والآبار وقطع المياه والكهرباء والمواد الغذائية عن غزة وقتل عمال الإغاثة والأشخاص الذين يصطفون للحصول على ملجأ كعوامل في قراره.

كما ورد اسم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في إعلان المحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين الماضي، بالإضافة إلى ثلاثة من قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتعد أوامر الاعتقال، التي صدرت بالتشاور مع لجنة من المحامين، بما في ذلك أمل كلوني والقاضي الإسرائيلي الأمريكي تيودور ميرون، هي المرة الأولى التي تستهدف فيها المحكمة زعيمًا مدعومًا من الغرب.

وقال المحامي البريطاني إنه استخدم مؤخرًا ضبط النفس الذي اتبعته المملكة المتحدة أثناء الاضطرابات كمثال على كيفية تصرف إسرائيل أثناء حملة القصف على غزة.

وأوضح أنه على الرغم من عدد من محاولات الاغتيال والتفجيرات والصدمات التي نفذها الجيش الجمهوري الأيرلندي، لم تقرر بريطانيا مطلقًا ببساطة إسقاط قنبلة تزن 2000 رطل على طريق فولز رود، مما قد يؤدي إلى القضاء على العديد من أعضاء الجيش الجمهوري الأيرلندي أو المتعاطفين مع الجمهوريين، ولكنه يقتل عددًا أكبر من المدنيين.

كما اتهمت المحكمة الجنائية الدولية قادة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية بالإبادة والقتل واحتجاز الرهائن والاغتصاب والاعتداء الجنسي أثناء الاحتجاز.

وإذا وافق قضاة المحكمة الجنائية الدولية على ذلك، فسيكون الرجال الخمسة جميعاً عرضة للاعتقال بمجرد أن تطأ أقدامهم إحدى الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 124 دولة، إسرائيل والولايات المتحدة ليستا أعضاء.

search