السبت، 05 أكتوبر 2024

12:26 م

أنواع الحج.. اعرف كيفية أداء كل نوع بطريقة صحيحة

أنواع الحج

أنواع الحج

بالتزامن مع قرب بدء موسم الحج 2024، يرغب كثير من المسلمين في معرفة أنواع الحج التي يمكن أن يؤدوها، وهو ما كشفته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.

أنواع الحج

وفيما يخص أنواع الحج فقالت دار الإفتاء المصرية، إن هناك 3 أنواع وهما: التمتع والقران والإفراد.

وأوضحت الدار أنه يمكن للحاج أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج من الميقات، ثم يفرغ منها ويتحلل ثم يحرم بالحج من مكة في نفس العام، وهذا النوع يسمى بـ"حج التمتع".

موسم الحج 

أما النوع الثاني من الحج، فعرفته دار الإفتاء بأنْ يُحْرِم الإنسان بالعمرة والحج معًا، أو بالعمرة ثُمَّ يُدْخِلُ عليها نية الحج قبل أنْ يَشرَع في طواف العمرة، وذلك في أشهر الحج، ولا يتحلَّل بينهما؛ فإذا أحرم الحاجُّ بالتمتع أو القران لزمه أنْ يذبح هَديًا، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيامٍ في الحج وسبعةٍ إذا رجع لأهله، إلَّا إذا كان منْ أهل مكة فلا شيء عليه؛ لقول الله تعالى: "فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۚ فَمَن لَّمۡ يَجِدۡ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٖ فِي ٱلۡحَجِّ وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡۗ تِلۡكَ عَشَرَةٞ كَامِلَةٞۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ يَكُنۡ أَهۡلُهُۥ حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ".

والنوع الثالث يسمى بـ“الإفراد”: وهو أنْ يُحْرِم الإنسان بالعمرة في غير أشهر الحج -سواء قبله أو بعده- ويُحْرِم بالحج وحده في نفس العام.

ما هو أفضل الدعاء في يوم عرفة؟

ويتساءل المسلمون عن أفضل الدعاء في يوم عرفة بالتزامن مع قرب هذا اليوم وهو يعتبر يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، والذي ينتظره الكثيرون.

ونعرض لكم خلال السطور التالية، ما يستحب الدعاء به في يوم عرفة، وهو كالآتي:

ثبت عند الترمذي من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه و سلم يوم عرفة: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير).

-اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنيايَ التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

-اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك القصد في الفقر والغني، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

-اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها. 

search