الأحد، 07 يوليو 2024

03:18 ص

البترول: تكلفة لتر السولار على الدولة 20 جنيها

المهندس حمدي عبد العزيز

المهندس حمدي عبد العزيز

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال المتحدث باسم وزارة البترول، المهندس حمدي عبد العزيز، إن الإنتاج المحلي للوقود في مصر يغطي حوالي ثلثي الاستهلاك الوطني، مشيرا إلى أن الثلث المتبقي يتم استيراده. 

ارتفاع أسعار الخامات العالمية

وأضاف عبد العزيز، خلال مكالمة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم"، أن موازنة دعم الوقود للعام الجاري قدرت بـ155 مليار جنيه، مقارنة بـ19 مليار جنيه في عام 2021، مرجعًا سبب هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار الخامات العالمية وتأثيرات الأحداث الإقليمية والتغير في أسعار الصرف.

وتابع أن فاتورة استيراد المواد البترولية تبلغ سنوياً حوالي 12 مليار دولار، وأن قطاع الكهرباء يستهلك نسبة 60% من إجمالي الغاز الطبيعي المنتج محليا، مما يستدعي توفير وقود إضافي لتلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء.

ترشيد استهلاك الكهرباء

وأشار إلى أن لتر السولار يباع بـ10 جنيهات، بينما تبلغ تكلفته الحقيقية 20 جنيها، ما يعني أن الدولة تتحمل دعما يصل إلى 60 مليار جنيه.

وذكر أن أنبوبة البوتاجاز تُباع للمواطن بـ100 جنيه، في حين أن تكلفتها الفعلية 300 جنيه، كما تدعم الدولة كل لتر بنزين بمبلغ 4 جنيهات.

وطالب متحدث البترول، المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على سلامة محركات السيارات لتقليل استهلاك الوقود.

search