السبت، 05 أكتوبر 2024

04:29 م

4 ملفات تؤرق متوسطي الدخل.. رفع دعم عن الكهرباء وتحريك الأسعار

متوسطي الدخل

متوسطي الدخل

محمد سامي الكميلي

A A

برر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أزمة ارتفاع أسعار بعض السلع بسبب الفجوة الدولارية لا سيما أن فاتورة الاستيراد أكبر من التصدير، والموارد أقل من الاستهلاك، ونتيجة لذلك تتعرض البلاد دائمًا كل فترة لأزمة، ويتم اتخاذ إجراءات لتحرير سعر الصرف. 

تصريحات مدبولي لم تتوقف عند هذا الحد، بل ألمح عن توجه الحكومة لرفع الدعم عن السلع والوقود والكهرباء وتحويل الدعم من سلعي إلى نقدي في محاولة لمواجهة الأزمة ووقف نزيف الاقتصاد.

ملخص تصريحات رئيس الوزراء عن الدعم

ويستعرض "تليجراف مصر" في السطور التالية، ملخص تصريحات رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي أمس الإثنين على هامش تفقده بعض المشروعات الصناعية بالإسكندرية والبحيرة. 

وتحدث "مدبولي"، عن تحريك أسعار كل من الخبز المدعم، والكهرباء، والمنتجات البترولية، مشيرًا إلى أنه تجرى دراسة كيفية حوكمة الدعم ووضع التصور الأفضل بنهاية 2024.

تحريك سعر الخبز

قال "مدبولي"، إن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه، لافتا إلى أن الدولة تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويًا وتبيعه بـ 5 قروش.

ونوه بأنه يجب حدوث تحريك في أسعار الخبز، ولكن سيظل الخبز مدعومًا من الحكومة، موضحا أن الخبز سيبقى مدعوما، ولكن سيشهد تحريك يتناسب مع الزيادات الكبيرة التي تحدث في أسعار الخبز.

تحريك سعر الكهرباء

وكشف رئيس مجلس الوزراء، أنه كلف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، لوضع خطة جديدة لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيًا لمدة 4 سنوات.

وأوضح أن خطة تحريك أسعار الكهرباء الجديدة ستحافظ على دعم الفئات الأقل دخلا، لافتا إلى أن الدولة لا يمكنها أن تتحمل فاتورة هذا الدعم إلى الأبد. 

وأضاف رئيس الوزراء، أن هناك زيادة بالدعم في الموازنة الجديد بنسبة 20% عن العام المالي السابق، موضحا أن إنتاج الكهرباء يعتمد بصورة كبيرة على الوقود التقليدي.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن 60% من إنتاج الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب للكهرباء.

تحريك أسعار المنتجات البترولية

وقال مدبولي، إن الدولة وضعت خطة بطريقة متدرجة لإحداث توازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، مؤكدًا أن السولار سيظل مدعمًا حتى بعد 2025.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه لا بد من الرجوع مرة أخرى لما كانت عليه الدولة في 2021، والوصول إلى أن كل المنتجات البترولية قادرة أن تغطي نفسها.

وعن دعم المواد البترولية، نوه رئيس مجلس الوزراء، بأن الدولة ستواصل دعم السولار، مشيرًا إلى أن حجم استهلاك مصر من المواد البترولية بلغ 55 مليار دولار خلال العام الماضي.

دراسة تحويل الدعم من سلعي إلى نقدي

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تتابع ما يتردد بشأن تحويل الدعم السلعي إلى نقدي، مضيفًا أن هذا الرأي يحتاج دراسته.

ولفت إلى أنه سيتم الاستعانة بالحوار الوطني في هذا الشأن، موضحا أنه بنهاية 2024 يجب أن يكون هناك تصورات لتحويل الدعم إلى نقدي وفقًا لضوابط، وإذا تم التوافق سيتم تطبيقه من العام المالي 2025/2026.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، في تصريحات تلفزيونية، إن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، يعني أن كل مواطن سيحصل على مقدار محدد سلفًا من المال بصفة شهرية، مقترحا أن تحصل الأسرة المكونة من خمسة أفراد مثلًا على مبلغ يصل إلى 5000 جنيه شهريًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search