السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

أسعار السيارات.. "القاضي": نقص المعروض سبب عودة "الأوفر برايس"

سيارات زيرو ــ تعبيرية

سيارات زيرو ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

عادت أزمة "الأوفر برايس" للظهور مجددًا أسعار السيارات، بعد فترة وجيزة من اختفائها خلال الشهر الماضي، إذ زادت أسعار عدد من الطرازات لعلامات تجارية مختلفة.  

قال مدير معرض سيارات "القاضي موتورز"، رشاد القاضي، إن نقص المعروض من المركبات الزيرو سبب عودة الأوفر برايس للسوق المصري. 

وأضاف "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أن عددا من وكلاء العلامات التجارية لم يُسلم الحصص المتفق عليها للموزعين، ما أدى لنفاد عدد من الموديلات المختلفة، وبدأ يظهر الأوفر برايس من جديد خوفًا من عدم توافر مخزون كاف للسيارات في السوق المصري. 

وعرف السوق المصري، مصطلح الأوفر برايس، بعد ارتفاع الدولار في السواق الموازية، خلال العام الأخير، وهو مبلغ إضافى يقره الموزعون والتجار على السيارات المباعة للمستهلكين مقابل التسليم الفوري، وعدم الدخول في قوائم الحجوزات لدى الوكلاء، والتي قد يتغير خلالها السعر أكثر من مرة.

الوقت الحالي مناسب لشراء السيارات

ويري "القاضي" أن الوقت الحالي مناسب للشراء خاصة مع توافر موديلات مختلفة بالأسعار الرسمية، خاصة مع استقرار سعر الدولار، مبينًا أن الفترة القادمة لا يمكن التكهن بحدوث زيادة في أسعار السيارات من عدمه، مشيرًا إلى أن الأمر مرتبط بعدة عوامل من بينها توافر مخزون من السيارات، والعرض والطلب، واستقرار سعر الدولار وتوافره للاستيراد. 

سيارات ملاكي ــ تعبيرية 

الأوفر برايس على موديلات محددة   

وقال عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، منتصر زيتون إن الأوفر برايس ظهر  على موديلات محددة، والتي بدأت تنفذ من السوق المصري، مبينًا أن أغلب الطرازات من العلامات التجارية المختلفة تباع بالسعر الرسمي. 

وأضاف "زيتون" في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر" أن الشعبة تواصلت مع إدارة الجمارك لمعرفة أسباب إغلاق النافذة الجمركية إذ لا يسمح الآن بتسجيل طلبات الاستيراد سواء للأشخاص، أو الوكلاء مبينًا أن مصلحة الجمارك أكدت أن هناك تحديثات في الموقع الخاص بالتسجيل دون الإعلان عن موعد انتهاء هذه التحديثات وهو ما أحدث حالة من القلق في السوق المصري. 

وأشار "زيتون" إلى أن استمرار غلق النافذة الجمركية سيرفع أسعار السيارات مجددًا خاصة مع استمرار حركة الشراء وتخوف الراغبين في امتلاك المركبات من زيادة الأسعار خلال الفترة القادمة.

search