الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

كيف تمنع تشقق الشفاه؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

تشقق الشفاه ليس مجرد مشكلة جمالية بسيطة، هو نتيجة لعدم كفاية ترطيب الجلد، مما يسبب ألم وشعور بجفاف الفم.

إن التغيرات في درجات الحرارة يمكن أن تسبب جفاف الشفاه وتشققها، مثل البرد الشديد والحرارة، وتكييف الهواء والتدفئة، واستخدام مستحضرات التجميل غير المناسبة أو عادة مص شفتيك.

ووفقا لصحيفة ال ديباتي الإسبانية، فإن الشفاه والوجه هما من المناطق القليلة في الجسم التي تتعرض باستمرار لعدوان العوامل المناخية الخارجية.

كما يجب الأخذ في الاعتبار أن جلد الشفاه ليس له نفس خصائص باقي الوجه، فهو أرق بكثير مع وجود الحد الأدنى من الغدد الدهنية المسؤولة عن إفراز الدهون التي تحمي البشرة، من بين أمور أخرى، من الجفاف.

وتضيف أن الشفاه شحيحة في الميلانين، مما يجعلها عرضة لتأثيرات الإشعاع الشمسي، هذه هي الأسباب الرئيسية لجفاف الشفاه أو تشققها.

عندما تقومين بمص شفتيك، فإن ما يحدث هو أن الإنزيمات الموجودة في اللعاب تهيج الشفاه وثانيًا، عندما يتبخر اللعاب، يترك الشفاه أكثر جفافًا.

ولمنع تشقق الشفاه، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام منتجات مثل مرطب الشفاه طالما أنها لا تسبب تهيجًا.

مكونات يجب تجنبها

توقف عن استخدام منتجات الشفاه التي تحتوي على أي مما يلي:

الكافور، الكافور، اللانولين أو المنثول

المنكهات والعطور: يمكن أن تكون نكهات القرفة والحمضيات والنعناع والنعناع مزعجة بشكل خاص للشفاه الجافة والمتشققة.

أوكتينوكسات أو أوكسيبنزون، الفينول، بروبيل جالات

حمض الصفصاف

مكونات لشفاء الشفاه المتشققة

عند البحث عن منتجات لاستخدامها لعلاج الشفاه المتشققة، يوصي أطباء الجلد بتلك المنتجات التي تحتوي على واحد أو أكثر مما يلي:

زيت بذور الخروع

سيراميد ودايمثيكون

زيت بذور القنب

الزيوت المعدنية والفلزات

زبدة الشيا

مكونات واقية من الشمس، مثل أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك

الفازلين الأبيض

ضعي مرطب الشفاه غير المهيج عدة مرات في اليوم وقبل النوم، إذا كانت شفتيك جافة جدًا ومتشققة، فيجب عليك استخدام مرهم سميك، مثل الفازلين الأبيض، الذي يحبس الماء لفترة أطول من الشمع أو الزيوت.

حتى في فصل الشتاء، من المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس التي يمكن أن تحرق الشفاه الجافة والمتشققة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى تقرحات البرد. 

بالإضافة إلى هذه التدابير، من المهم عدم قضم شفتيك وشرب الكثير من الماء لتبقى رطبًا. تجنب أيضًا إمساك الأشياء المعدنية بشفتيك. يمكن للمشابك والمجوهرات وغيرها من المنتجات اليومية المصنوعة من المعدن أن تهيج شفتيك الحساسة بالفعل.

search