الأحد، 07 يوليو 2024

03:08 ص

"حكومة التعاسة".. هجوم برلماني على تحريك سعر الرغيف المدعم

مجلس النواب

مجلس النواب

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

تقدم عضو مجلس النواب، الدكتور فريد البياضي، بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي موجه إلى كل من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي ووزير المالية الدكتور محمد معيط، بشأن إعلان الحكومة اليوم عن رفع سعر الخبز المدعم بداية من أول يونيو المقبل. 

خط الفقر الغذائي

وقال النائب فريد البياضي في طلب الإحاطة، إنه بعد إعلان رئيس الوزراء، رفع سعر رغيف الخبز المدعم 20 قرشًا، بنسبة زيادة 300%،  أحيط رئيس  الحكومة علمًا أن هناك ملايين من الشعب دون خط الفقر الغذائي، ودخلهم  لا يكفي للإنفاق على احتياجاتهم، وهؤلاء بالكاد يتغذون على هذا الخبز المدعوم.

وتابع “كان يجب على الحكومة التفكير كثيرا قبل المساس بسعر الخبز المدعم، وتحريك أسعار الخدمات الأساسية”، مؤكدًا أن الخبز المدعم أمن قومي لا يجب المساس به.

مؤسسات دولية

واستكمل البياضي، "هناك تعليمات من مؤسسات دولية برفع الدعم، ومن غير المنطقي أن يتم ذلك قبل زيادة المساعدات والحماية الاجتماعية للمواطن من خلال تقديم دعم نقدي مناسب للأسر الأكثر احتياجًا.

وقال الدكتور فريد البياضي إن  السياسات الاقتصادية الخاطئة التي تظل الحكومة تنتهجها تسببت في إفقار الشعب المصري بكافة طبقاته، وإن كانت بعض الدول لديها وزارة سعادة، فحكوماتنا حصلت بجدارة على لقب حكومة التعاسة، فقد أتعست حال المواطن وتزيده تعاسة بالمزيد من القرارات، وبالاستمرار في سياسات لا تبني اقتصادًا حقيقيًا وتشي بالاستمرار في الأولويات المعكوسة.

واختتم بأن: سياسات التقشف التي تعلن عنها  الحكومة هي سياسات انتقائية تمس خبز المواطن الفقير؛ بينما لا تقترب من بالمشروعات التي تستنزف موارد الدولة التي تمت بدون دراسات جدوى، لذا أطالب بمثول رئيس الحكومة في أقرب جلسة أمام مجلس النواب لمناقشة هذا الأمر وتداعياته قبل تنفيذه.

سؤال برلماني

من جانبها تقدمت عضو مجلس النواب سناء السعيد بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين عن زيادة رغيف الخبز المدعم ليصبح 20 قرشًا، مطالبة بضرورة مراعاة محدودي الدخل.

المركزي للتعبئة والإحصاء 

وأوضحت السعيد أن زيادة سعر رغيف الخبز لا يتناسب مع المؤشرات المرصودة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع نسبة الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترات الأخيرة.
وأكدت السعيد، أن رفع سعر رغيف الخبز المدعم  من خمسة قروش إلى عشرين قرشًا يمثل خطورة كبيرة وزيادة للأزمات المعيشية التي يعاني منها المواطن.

إلغاء القرار

 وطالبت عضو مجلس النواب بإلغاء القرار وعدم المساس برغيف الخبز حفاظاً على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين محدودي الدخل وأكدت على ضرورة الالتزام بنصوص الدستور بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

رفع سعر الخبز

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن المجلس اتخذ قرارا رفع سعر رغيف الخبز المدعم، من 5 قروش إلى 20 قرشا، لدعم الحكومة الخبز بجنيه وخمس قروش، اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

وأكد رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 23 عام، وعلى مدار هذه السنوات الطويلة، سعر الخبز يتضاعف، وحمل الدولة أعباء مالية كبيرة.

وأضاف، أن تكلفة رغيف الخبز بجنيه وربع، ويباع بـ5 قروش، وبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشا في الرغيف، أي أكثر من 120 مليار جنيه دعم الخبز.

search