الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:00 ص

ثورة في صناعة السيارات.. تقنية هجينة تقطع 2000 كيلومتر دون شحن أو وقود

سيارة بي واي دي كهربائية ــ تعبيرية

سيارة بي واي دي كهربائية ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

أعلنت شركة "بي واي دي" لصناعة السيارات عن ابتكار مجموعة نقل الحركة الهجينة الجديدة، إذ تستطيع السفر لأكثر من 2000 كيلومتر (1250 ميلاً) دون الحاجة إلى إعادة الشحن أو التزود بالوقود.

السيارات الكهربائية

تعمل مختلف الشركات على تطوير السيارات الكهربائية والهجينة على حد سواء، وزيادة المدى الأقصى لمسافة القيادة، لمعالجة ما يعتبره بعض المستخدمين إلى حد الآن من بين أوجه القصور الناجمة عن التحول عن البنزين.

وقالت "بي واي دي" عبر موقعها الرسمي إنها تسعى لاكتساب حصة سوقية جديدة بعد ابتكارها الأخير، مبينة أنه سيحدث نقلة تاريخية في صناعة السيارات عالميًا خاصة مع التكلفة التي اعتبرتها الشركة زهيدة في مقابل توفير الوقود والشحن. 

وأوضحت الشركة أن السيارات التي سيجري تجهيزها بالتكنولوجيا الجديدة لن يقل سعرها عن 100 ألف يوان، بما يعادل 13800 دولار.

سيارة Qin L

منافسة الصين والولايات المتحدة الأمريكية

ربما تؤدي أسعار سيارات "بي واي دي" إلى اشتعال المنافسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، خاصة بعد إعلان الأولى فرض رسوم جمركية جديدة على منتجات صينية بقيمة 18 مليار دولار، من بينها السيارات الكهربائية الصينية المنشأ.

وبعد القرار الأخير ارتفعت الرسوم المفروضة على السيارات الصينية بأربعة أضعاف، وبررت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية القرارات بأنها تمنع الاضطراب الاقتصادي بسبب ما وصفته "الممارسات الاقتصادية غير العادلة" من جانب بكين.

يذكر أن "بي واي دي" طرحت أول سيارتين بقدرات القيادة بعيدة المدى من طرازين عائليين متوسطَي الحجم وهما (Qin L) من طراز (Dynasty)، و (Seal 06) من طراز(Ocean)، وأعلن عنهما في معرض بكين للسيارات أبريل الفائت، ومن المتوقع ظهور النسختين في السوق الصينية منتصف العام الجاري. 

search