الأحد، 07 يوليو 2024

03:12 ص

وزير التموين يكشف أسباب رفع أسعار رغيف الخبز

الدكتور علي المصيلحي

الدكتور علي المصيلحي

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنَّ تكلفة رغيف الخبز الحقيقية التي تتحملها الدولة تصل إلى 125 قرشًا فيما يبلغ سعره المدعم بعد الزيادة 20 قرشا، أي أن الدولة لا تزال تدعم 84% من قيمة الرغيف، مضيفا أنه في عام 2006 كان دعم الدولة لرغيف الخبز وقتها 75% لأن تكلفته كانت 25 قرشا وسعره كان 5 قروش.

وأوضح مصيلحي أنه تم تحديد سعر أردب القمح مع المزارعين عند 2000 جنيه، وهو المكون الأساسي لرغيف الخبز وبذلك يكون سعر الأردب تضاعف 5 أضعاف على مدار عدة سنوات، وهذا يمثل مزيدًا من العبء الذي تتحمله الدولة في دعمها للخبز.

الخوف من عدم الاستمرار في تقديم الدعم

وتابع “المصيلحي”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحياة اليوم”، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، والمُذاع على شاشة “الحياة”، أنَّ الأهم من الدعم هو قدرة الدولة على الاستمرار كمنظومة في تقديمه لمستحقيه والبالغ عددهم 71 مليون مواطن ما يستلزم تباعا تحريك السعر.

وأوضح وزير التموين أسباب تحريك سعر الخبز يرجع إلى دعم قدرة الموازنة بعد زيادة سعر إردب القمح الذي يحمل الموازنة أكثر من 10 مليارات جنيه ما يعني زيادة عجز في الموازنة والخوف من عدم الاستمرار في تقديم الدعم، في حين أنه منذ أكثر من 4 سنوات، وهناك حديث عن رفع سعر الخبز المدعم وتوقيت القرار في غاية الأهمية لتفادي أي تبعات اقتصادية سلبية.

search