السبت، 05 أكتوبر 2024

03:33 م

الضوضاء تسبب بالاكتئاب.. كيف يؤثر التلوث على الصحة النفسية؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

هل كان منزل طفولتك بالقرب من طريق مزدحم؟.. كشفت دراسة أنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب والذهان عندما تكبر.

وقام باحثون في المملكة المتحدة بتحليل بيانات أكثر من 9000 طفل ولدوا في التسعينيات وعاشوا في مناطق حضرية وريفية مختلفة. 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، درس الفريق مستوى تعرضهم للتلوث وضوضاء المرور أثناء نموهم، وقام بالمتابعة ثلاث مرات خلال سنوات المراهقة وأوائل مرحلة البلوغ. 

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين نشأوا محاطين بمزيد من تلوث الهواء والضوضاء كانوا أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 22% للإصابة بالاكتئاب والقلق و"التجارب الذهانية" مثل الهلوسة والأفكار المتطفلة، مقارنة بأولئك الذين يعيشون في مناطق أكثر هدوءًا ونظافة. 

وكتب الباحثون: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى دور مهم للتعرض المبكر لتلوث الهواء (بما في ذلك ما قبل الولادة) في تطور مشاكل الصحة النفسية لدى الشباب"، كما وصفوا التعرض للتلوث والضوضاء بأنه "ضار" بالصحة النفسية.  

وأشاروا إلى أن التلوث السمعي قد يزيد القلق عن طريق زيادة التوتر وتعطيل النوم والتأثير على الإدراك، مما قد يزيد القلق من خلال التأثير على التركيز خلال سنوات الدراسة".

وقالوا إن تلوث الهواء يسبب أيضًا التهابًا في الدماغ ويلحق الضرر بالأنسجة، كما يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة، وهذه العوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل الصحة النقسية مثل الاكتئاب والقلق.

وكان من بين المشاركين 9065 طفلاً ولدوا في الفترة ما بين 1 أبريل 1991 و31 ديسمبر 1992 في جنوب المملكة المتحدة. 

وكان أكثر من 95 بالمئة من المشاركين من البيض.

قام الفريق بقياس مستويات التلوث والضوضاء التي عانت منها المشاركات منذ الحمل وحتى سن 12 عامًا.  

أجرى الباحثون مقابلات مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 و24 عامًا حول تجاربهم الذهانية، والتي شملت الهلوسة والأوهام والأفكار المتطفلة. 

في المجمل، من سن 13 إلى 24 عامًا، كان 19.5% من المشاركين يعانون من تجارب ذهانية، و11.4% يعانون من الاكتئاب، و9.7% كانوا قلقين. 

وفي مرحلة الطفولة، كان المشاركون الذين تعرضوا لمستويات عالية من تلوث الهواء أكثر عرضة بنسبة 9% للإصابة بتجارب ذهانية وأكثر عرضة بنسبة 11% أثناء الحمل. وارتبط التلوث أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 10%.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين يعيشون في المناطق المرتفعة لديهم خطر متزايد للقلق بنسبة 19% في مرحلة الطفولة و22% في مرحلة المراهقة.  

وتضمنت مجموعة البيانات في الغالب أطفالًا بيضًا من عائلات ثرية، وكانت البيانات مقتصرة فقط على الأطفال في المملكة المتحدة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search