الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

تعاون رباعي لبناء مصنع لتدوير المخلفات الصلبة بتكلفة 495 مليون جنيه

توقيع عقد تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة

توقيع عقد تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة

عبدالمجيد عبدالله

A A

وقعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، وويزر التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، ووزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، ووزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس محمد صلاح الدين، عقد تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بمنطقة شبرامنت في محافظة الجيزة.

منظومة المخلفات البلدية

ويأتي هذا المشروع ضمن مشروعات البنية الأساسية ضمن منظومة المخلفات البلدية بالمحافظات للعامين الماليين (2023/2024 – 2024/2025)، بحضور محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، وعدد من قيادات الوزارات الأربع بمقر وزارة التنمية المحلية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الاستثمارات الخضراء

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، أن منظومة إدارة المخلفات تعد إحدى أهم آليات تحقيق الأهداف التنموية المرتبطة بالبيئة في إطار الأهداف الأممية ورؤية مصر 2030.

وأشارت السعيد إلى حرص وزارة التخطيط على دمج الأبعاد البيئية والمناخية في خطط الدولة، والعمل على تخضير الخطة الاستثمارية وزيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء في الخطة من 15% عام 2020 /2021 إلى 40% العام الجاري (23 /2024)، ثم إلى 50% من إجمالي الاستثمارات العامة بحلول عام 2024 /2025.

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات توفر مصادر للطاقة النظيفة من خلال تكنولوجيا التدوير التي تهدف لتوليد الطاقة، فضلًا عن توفير فرص عمل جديدة لقطاع كبير من الشباب.

أكد وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، أن المنظومة الجديدة تعمل على تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات.

مصنع تدوير المخلفات

وأوضح أن إنشاء مصنع تدوير المخلفات (كمبوست +RDF)، بمنطقة شبرامنت بمحافظة الجيزة سيكون على مساحة 17,8 فدان بطاقة تصميمية للمصنع 640 طن/ اليوم بتكلفة 495 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الدولة حريصة على إشراك شركات القطاع الخاص المصرى فى منظومة المخلفات البلدية الصلبة وإتاحة المجال للشركات الوطنية العاملة في مجال المخلفات، وطرح مشروعات البنية التحتية بالمنظومة والتي يتم تنفيذها وذلك على الشركات الخاصة إداراتها والحفاظ على الاستثمارات التي ضختها الدولة في هذا الشأن خلال الفترة الماضية.

وأضاف وزير التنمية المحلية، إن منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة تضمن على مدار الثلاث سنوات الماضية تنفيذ مشروعات بمليارات الجنيهات في كافة المحافظات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، حيث تتضمن تطوير البنية الأساسية من محطات وسيطة ثابتة ومتحركة والمساهمة في رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء مصانع للمعالجة والتدوير للمخلفات بأحدث التكنولوجيات العالمية بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية وإنشاء مدافن صحية آمنة تضمن التخلص الآمن من المرفوضات والقضاء على الحرق العشوائي للمخلفات.


فيما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن توقيع العقد، لرفع كفاءة منظومة النظافة، وضمان تيسير مراحل تداول المخلفات حتى التخلص الآمن منها وأيضًا العمل على الاستثمار في المخلفات بكافة أنواعها.

وأوضحت أن تنفيذ المصنع يأتي في ضوء موافقة مجلس الوزراء على تنفيذ المرحلة الأولى من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية ضمن الاتفاق الموقع بين وزارات (التنمية المحلية، والبيئة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والانتاج الحربي) لتنفيذ المرحلة الأولى والثانية من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بمنطقة شبرامنت بمحافظة الجيزة يأتي تشجيعا لصناعة التدوير المحلية.

قالت فؤاد، انه سيتم تنفيذ المشروع خلال أثني عشر شهراً تبدأ من تاريخ توقيع العقد واعتماد المواصفات الفنية والرسومات وجداول الكميات من قبل وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية ومحافظة الجيزة.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، إلى أنه من خلال هذا التعاقد سوف يتم تنفيذ مصنع لتدوير المخلفات البلدية الصلبة "مستقبل – 1" والذي سوف يتم تصنيع معظم مكوناته بالشركات التابعة للوزارة وذلك لمعالجة 640 طن / يوم من المخلفات، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بالتعاقد مع جهة استشارية متخصصة فى تصميم معدات خطوط تدوير المخلفات البلدية الصلبة.

اوضح الوزير محمد صلاح أن هذا المصنع المخطط تنفيذه سيعمل طبقاً لأحدث التكنولوجيات العالمية المعمول بها فى ذلك المجال للعمل على تدوير المخلفات لإنتاج السماد العضوي " كمبوست “ والوقود البديل ” RDF" المستخدم فى مصانع الاسمنت والذى سوف يؤدى بدوره فى تقليل الفاتورة الإستيرادية وتوفير العملة الصعبة التى يتم إستخدامها لإستيراد الأسمدة العضوية والوقود " الفحم والمازوت".

search