السبت، 05 أكتوبر 2024

05:42 م

وحش أفريقيا.. الأهلي يلتهم أبطال القارة في مشوار الأبطال

الأهلى

الأهلى

أحمد هيبة

A A

حقق النادي الأهلي إنجازًا تاريخيًا بتتويجه بطلًا لدوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية عشرة في تاريخه، بعد فوزه على الترجي التونسي في المباراة النهائية للبطولة، في موسم استثنائي لم يتلق فيه المارد الأحمر أي هزيمة طوال مشواره في  أبطال أفريقيا.

يعزز الفوز رصيد الأهلي في البطولة كأكثر الفرق الأفريقية فوزًا باللقب،  والابتعاد عن أقرب ملاحقيه، الزمالك بفارق 7 ألقاب.

وتصدر النادي الأهلي، عناوين الصحف العالمية، عقب تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس السبت.

وأنهى جماهير الأحمر احتفالاته بالبطولة الثانية عشر مطالبين الأهلي في لقطة طريفة" ال 13 يا أهلي".

ويستعرض "تلجراف مصر" سيطرة وتفوق الأهلي على جميع فرق القارة:

البطولة الأولى

توّج الأهلي باللقب للمرة الأولى في تاريخه عام 1982، في النسخة 18 من البطولة، على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، بعد انتهاء مباراة الذهاب بفوز الأهلي (3-0) في ستاد القاهرة الدولي، وانتهت مباراة الإياب بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1) على ملعب بابا يارا (كوماسي).

الثانية

حسم الأهلي لقبه الثاني عام 1987، في النسخة 23 من البطولة، على حساب الهلال السوداني،  على ستاد القاهرة الدولي.

الثالثة

فاز الأهلي باللقب الثالث عام 2001، في النسخة 37 من البطولة، على حساب ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي على ستاد القاهرة الدولي.

الرابعة

توّج الأهلي بلقبه الرابع عام 2005، في النسخة 41 من البطولة، على حساب النجم الرياضي الساحلي التونسي.

البطولة الخامسة

حقق الأهلي لقبه الخامس عام 2006، في النسخة 42 من البطولة، على حساب النادي الصفاقسي التونسي، على الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس (تونس).

السادسة

فاز الأهلي باللقب السادس في تاريخه، عام 2008، بالنسخة 44 من البطولة، على حساب نادي كوتون سبورت الكاميروني على ملعب أومني سبورت (جاروا).

السابعة

توج بها الأهلي للمرة السابعة في تاريخه، عام 2012، على حساب الترجي الرياضي التونسي على الملعب الأولمبي حمادي العقربي.

الثامنة

توّج الأهلي بلقب النسخة 49 من البطولة،عام 2013، على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي على ملعب المقاولون العرب.

التاسعة “القاضية ممكن”

حقق الأهلي لقبه التاسع والأغلى، في النسخة 56 من البطولة، عام 2020 على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك بالفوز عليه بنتيجة (2-1)، في النهائي التاريخي الذي أقيم على ملعب ستاد القاهرة الدولي.

العاشرة

فاز الأهلي بلقب النسخة الـ57 من البطولة عام 2021، بفوزه على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس (الدار البيضاء).

الحادية عشر

توج الأهلي بنسخة هذه البطولة رقم 59 في عام 2023، بعد فوزه على نادي الوداد الرياضي.

الثانية عشر

وتوج الأهلي بأحدث نسخة رقم 60،  عام 2024، على حساب الترجي الرياضي التونسي، بعد تعادله مع الترجي التونسي في مباراة الذهاب بدون أهداف وفوزه في مباراة الإياب بهدف دون رد.

الصحف العالمية تتغنى بالأهلي

شبكة BBC البريطانية وصفت الأهلي بالعملاق عقب تتويجه باللقب دون هزيمة قائلة: “العملاق المصري يتوج بدوري أبطال أفريقيا دون هزيمة”.

من جانبه قال موقع "frenchfootballweekly" الفرنسي أن الأهلي حقق رقما قياسيا جديدا عقب تتويجه باللقب القاري بعنوان :"رقم قياسي أهلاوي جديد في قارة أفريقيا".

أبرز موقع "farpost" الجنوب أفريقي الإنجاز الذي حققه لاعبهم بيرسي تاو المحترف في صفوف الأهلي قائلا: الثالثة لبيرسي تاو".

احتفلت صحيفة "ghanasoccernet" الغانية بإنجاز الأهلي ووصفته بالأفضل على مستوى النجاحات، معنونة: "الأهلي الأكثر نجاحًا في تاريخ أفريقيا".

search