الأحد، 07 يوليو 2024

05:29 ص

وزير المالية: معظم دول العالم تحولت من الدعم العيني إلى النقدي

الدكتور محمد معيط وزير المالية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن معظم دول العالم انتقلت من الدعم العيني إلى النقدي، ويرى أن الثاني أنفع للمواطنين أكثر، مع أهمية توجيه الدعم لمن يستحقه فعلًا، من خلال منظومة محكمة تضمن وصوله إلى مستحقيه.

معيط أضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، أن تكلفة رغيف الخبز الحالية تبلغ 125 قرشا تتحملها الدولة.

أكد أن الزيادات الأخيرة في سعر الخبز كانت محدودة، ووضعت في الاعتبار الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، واتخذت بفعل التحديات المفروضة نتيجة تقلبات أسعار الصرف الأجنبي، مؤكدًا أهمية الرقابة الصارمة على الأسعار وتوفير السلع كوسيلة فعالة لضبط معدلات التضخم.

نوه معيط بالفاقد الكبير الذي يتسبب فيه الدعم العيني، مفصحًا عن أن مشروع “تكافل وكرامة” يحتاج مخصصات 40 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2024-2025، وهو ما يعكس التزام الدولة بدعم الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

رفع سعر رغيف الخبز

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشا، لدعم الحكومة الخبز بجنيه وخمس قروش، اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

أكد رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الأربعاء، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 23 عاما، وعلى مدار هذه السنوات الطويلة، سعر الخبز يتضاعف، وحمل الدولة أعباء مالية كبيرة.

أضاف، أن تكلفة رغيف الخبز بجنيه وربع، ويباع بـ5 قروش، وبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشا في الرغيف، بإجمالي أكثر من 120 مليار جنيه.

search