السبت، 05 أكتوبر 2024

11:01 ص

البورصة تتعافى خلال مايو.. مكاسب الأسهم لامست 139 مليارا

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

سجلت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات شهر مايو، ارتفاعات جماعية ليغلق مؤشرها الرئيس “إيجي إكس 30” بالقرب من مستوى الـ27 ألف نقطة، وسط مكاسب سوقية للأسهم لامست عتبة الـ139 مليار جنيه.

وأنهى مؤشر البورصة الأكثر نشاطًا “إيجي إكس 30” تعاملات الشهر أمس الخميس عند مستوى 26922.8 بارتفاع قدره 10.1% على أساس شهري بعد أن أضاف إلى رصيده طوال جلسات مايو قرابة 2474 نقطة. 

الأسهم القيادية

ومقارنة بإغلاق أبريل، ارتفع مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 7.8% و6.4% على التوالي، وسط ارتفاع لغالبية الأسهم القيادية بصدارة سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن الأكبر على المؤشر الثلاثيني، الذي ارتفع 8.8% مقارنة بإغلاق أبريل، وقفز سهم حديد عز بأكثر من 32% وصعد سهم شركة الشرقية - ايسترن كومباني بنحو 25.5%، فيما ارتفع سهم طلعت مصطفى بـ6%، وسهم آي فاينانس للاستثمارات المالية بقرابة 7.8%. 

وعلى أساس شهري، ارتفع سهم السويدي إلكتريك، القيادي بأكثر من 43% مدفوعا بالأنباء المتعلقة باستحواذ شركة إلكترا إنفسمنت هولدينج الإماراتية، على حصة بـ24.5% (531.48 مليون سهم) من أسهم رأس مال الشركة بسعر نقدي يبلغ 1.05 دولار للسهم الواحد، وسط تقديرات بأن تصل قيمة الصفقة إلى قرابة  560 مليون دولار. 

البورصة تسترد خسائر أبريل 

ارتفعت القيمة السوقية للأسهم خلال الشهر الحالي بقرابة 8.3% لتغلق عند 1.8 تريليون جنيه رابحة 138.8 مليار جنيه مقارنة بخسائر بنحو 137.3 مليار جنيه في أبريل الماضي، وبحسب خبير الأسواق المالية محمود عطا تكبدت  السوق خلال جلسات أبريل خسائر قوية نتيجة عدة عوامل أبرزها تأثر معنويات المستثمرين بالأنباء المتعلقة بقرب تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، التي تقلل من جاذبية الاستثمار في الأسهم، وهي أدوات مرتفعة المخاطر، مقابل أدوات أخرى مثل شهادات البنوك التي لا يتحمل صاحبها أي ضرائب. 

مطلع الشهر الحالي، وافقت الحكومة على تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من مستثمري البورصة إلى الموسم الضريبي المقبل مارس 2025، الأمر الذي انعكس إيجابا على أداء مؤشرات السوق ودفع المؤسسات للعودة للشراء لا سيما مع وصول الأسهم القيادية إلى مستويات سعرية مغرية في أعقاب جني الأرباح الذي شهدته في أبريل. 

يشار إلى أن ضريبة الأرباح الرأسمالية تفرض على صافي الأرباح المحققة من التصرف في الأوراق المالية المقيدة وغير المقيدة في البورصة.

search