السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

ظهور نادر لـ"عروس البحر" في مرسى علم يجذب آلاف السياح

عروسة البحر

عروسة البحر

البحر الأحمر _ محمد طه

A A

جذب شواطئ مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، آلاف السياح والمهتمين بالغوص للحصول على لحظات رفقة “عروس البحر"، و"القرش الحوتي”، في ظهورهما النادر.

ملتقى الكائنات البحرية النادرة 

وتمتلك شواطئ مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، مقومات طبيعية جذابة للكائنات البحرية النادرة، لذلك رصد العديد من العاملين في المجال البحري من الغطاسين أعداد من الكائن البحري “الدوجونج” المعروف وسط السكان المحليين بـ"عروس البحر".

أيضا رصد القرش الحوتي والملقب بـ“بهلول” صديق الإنسان، وأصبحت شواطئ مدينة مرسى علم بيئة خصبة ومناسبة لجذب العديد من الكائنات البحرية النادرة.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا:

الكائن البحري “الدوجونج” 

يقول سامح جمعة، الخبير السياحى، إن الكائنات البحرية النادرة خاصةً المسالمة منها وصديقة الإنسان، تكون عامل جذب سياحي ملحوظ لأن السياح يقدرون قيمة تلك الكائنات البحرية النادرة.

أضاف جمعة أن هناك قطاع كبير من السياح يأتون خصيصاً لمشاهدة تلك الكائنات البحرية النادرة والمهددة بالانقراض، خاصةً على السواحل الجنوبية لمحافظة البحر الأحمر، تحديدا مدينة مرسى علم.

كان رصد مجموعة من الغطاسين بمدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، ظهور 3 من “حيوان الدوجونج” أو كما يطلق عليه عروس البحر أمام سواحل مدينة مرسى علم.

كائن مسالم ومحب للإنسان

“الدوجونج” البحري من الكائنات البحرية المسالمة التي يعشق رؤيتها الغواصون أثناء رحلات الغوص، كما أنه محب للإنسان وعندما رؤيته للإنسان يقوم بمداعبته.

ويقول المهندس حسن الطيب، مؤسس جمعية الإنقاذ البحري بمحافظة البحر الأحمر، إن “الدوجونج” أو كما يعرف “عروس البحر” من الكائنات البحرية المسالمة وصديقة للإنسان ويهوى اللعب مع الإنسان عند رؤيته.

أضاف الطيب، في تصريحات خاصة إلى “تليجراف مصر”، أن أنثى “الدوجونج” تلد وترضع، وتقضى 16 شهرا خلال عملية الحمل في جنينها، ومثلها في رعايته وإرضاعه حتى يستطيع أن يتغذى على الحشائش البحرية، لافتاً إلى أن عروس البحر من الثدييات البحرية والذي يتغذى على النباتات البحرية، وهو من الكائنات المسالمة.

أوضح أن “عروس البحر”، يدر دخلا كبيرًا لمصر، إذ يصل إلى مصر له خصيصا آلاف السائحين للغوص معه ومشاهدته تحت أعماق كبيرة في الماء.

search