الأحد، 07 يوليو 2024

04:14 ص

الحكومة تواجه أزمة الكهرباء بخطة ودعم نقدي محتمل

المستشار محمد الحمصاني

المستشار محمد الحمصاني

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، أن الحكومة المصرية تعمل على خطة للتخلص من نظام تخفيف الأحمال بالكهرباء، الذي يعتمد على قطع التيار الكهربائي بالتناوب في أوقات الذروة، من خلال تأمين الموارد اللازمة لذلك.

وأوضح الحمصاني خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية" على قناة "MBC مصر"، أن أي تحرك في أسعار الكهرباء سيتم الإعلان عنه في وقته المناسب. 

وأشار إلى أنه حتى في حالة حدوث زيادة قبل نهاية العام الحالي، فإنها لن تؤثر بشكل مباشر على الشريحة الفقيرة ومحدودة الدخل، بل ستكون جزءًا من عملية دعم متبادل تستفيد منه الشرائح الأعلى لمساعدة الشرائح الأدنى.

وأضاف متحدث الوزراء أن الخطة الحكومية لإيقاف تخفيف الأحمال ترتكز على تدبير الموارد المطلوبة، مشيرًا إلى أن مسألة رفع أسعار الكهرباء لم تتحدد بعد.

وفيما يتعلق بالتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، أوضح الحمصاني أن الحكومة لا تنوي التحول إلى النظام النقدي إلا بعد إجراء حوار مجتمعي شامل والتوصل إلى توافق مجتمعي حول مدى ملائمة هذا التحول. 

ولفت إلى أن تجربة ترشيد الدعم في الماضي أظهرت الحاجة إلى وجود توافق مجتمعي حول القضايا المهمة.

دعم نقدي بقيمة 5 آلاف جنيه

وفي رده على تحديد مبلغ 5 آلاف جنيه كبدل دعم نقدي لكل مواطن مستفيد من الدعم، أوضح الحمصاني أن تصريحاته كانت مجرد افتراضات أمثلة لتوضيح الصورة، وأنه لا يوجد رقم محدد لبدل الدعم النقدي.

 وأكد أن المبلغ المقدم للأسرة سيعتمد على احتياجاتها ومدى استفادتها من الدعم الحكومي.

واختتم الحمصاني بالتأكيد على أن الحكومة تولي أهمية كبيرة للحوار المجتمعي والاستماع لرأي الجمهور فيما يخص المسائل الهامة والحيوية لمستقبل الوطن.

search