السبت، 05 أكتوبر 2024

04:57 م

زيادة سعر الخبز المدعم.. برلماني: نخشى أن تكون بداية برنامج زمني

الخبز

الخبز

أسامة حماد

A A

قال عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، المهندس محمد سعد الصمودي، إن قرار الحكومة بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم جانبه الصواب، لأنه يمس رغيف العيش وهو ما تبقى للمواطن.

عدم المساس

وأضاف عضو مجلس النواب خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة تدعم الخبز بكميات كبيرة لكن كان يجب عدم المساس به لأن من ينتظره فقط هو المواطن محدود الدخل.

 مجرد بداية

وأبدى عضو مجلس النواب، تخوفه من رفع الدعم تدريجيا عن الخبز المدعم، قائلًا: 20 قرشًا للرغيف لا تمثل أزمة كبيرة إنما ما يثير التخوفات هو أن تكون مجرد بداية وإمكانية وضع برنامج زمني لتحريك سعر الخبز المدعم، ومن الممكن يرتفع سعره مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

النائب محمد سعد الصمودي

إجراءات أخرى

واستكمل “الصمودي”: هناك إجراءات أخرى كان يجب أن تتتبعها الدولة بدلا من رفع سعر الخبز، حيث أن الدولة طرحت مقترح بأن المواطن الذي لا يرغب في الحصول على الخبز يحصل على 10 قروش مقابل كل رغيف، يُمنح بها سلع تموينية، متابعًا: “إذا جعلتها 50 قرشًا ستكون دافع للمواطن لترك ما يزيد عن حاجته من الخبز لاستبداله بسلع تموينية”.

قرار مجلس الوزراء

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، رفع سعر الخبز من 5 إلى 20 قرشًا، بزيادة 300% مرة واحدة، بعدما ظل مستقرًا على على مدار 36 عامًا، ما يؤثر على نحو 70 مليون مواطن، يستفيدون من دعم الخبز، من إجمالي 106.3 مليون مصري، ما يعادل نحو ثلثي الشعب.

الموازنة العامة

أرجع مدبولي، تقليل فاتورة الدعم إلى تأثيرها على الموازنة العامة للدولة، مؤكدًا أن حوكمة الدعم لا تعني رغبة الدولة في رفع يدها عن مساندة المواطن تمامًا أو أنها بصدد إلغاء الدعم، فهي مُلتزمة بوجود الدعم، خاصة في السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن، وكل المحاولات تستهدف ترشيد الدعم فقط، لضمان استدامته، حيث أصبح زائدًا على قدرة احتمال الدولة.

search