السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

رفع سعر الخبز المدعم.. شرط صندوق النقد أم إصلاح اقتصادي؟

خبز- صورة تعبيرية

خبز- صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

أثار قرار مجلس الوزراء برفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، تساؤلًا حول إذا ما كان القرار أحد اشتراطات ومطالب صندوق النقد الدولي التي قطعها على مصر مقابل اتفاقيات القروض التي وقعتها مصر معه مؤخرًا. 

أحد الاشتراطات

قالت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب سميرة الجزار إن قرار الحكومة بالحد من أشكال الدعم، ومنها رفع سعر الخبز المدعم، أحد الاشتراطات التي يقطعها صندوق النقد الدولي على مصر برفع كافة الإعانات التي تقدمها الدولة للمواطن سواء عن السلع أو المحروقات.

أساس الأزمة

وأضافت خلال تصريحات خاصة لـ" تليجراف مصر" أن ما يثير مخاوفها في الأمر هو تأثير القرار على محدودي الدخل متابعًة “مفيش حاجة بـ 5 قروش لكن فيه ناس مش بتاكل غير عيش وهذا هو أساس الأزمة”.

النائبة سميرة الجزار

وأوضحت أن رفع سعر الخبز المدعم بقدر 15 قرشا قد يكون لتعويض المحروقات والإعانات التي تحصل عليها الوزارات بسبب ما تحصل عليه من المحروقات البترولية اللازمة للإنتاج. 

وتابعت أن فكرة التحول من الدعم العيني إلى النقدي، التي تسعى إليها الحكومة تحتاج إلى وضع سياسات متقنة، مردفًة أن التنفيذ يحتاج إلى رقابة لكن للأسف الشديد وزارة التموين ليس لديها موظفين يستطيعون مراقبة الأمر.

رد مجلس الوزراء

وجاء رد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، على سؤال بشأن ما إذا كان قرار رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا هو تنفيذ لأحد مطالب أو شروط صندوق النقد الدولي.

وأكد "الحمصاني" خلال تصريحات، الأربعاء، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي هو برنامج مصري وطني بالأساس.

وتابع متحدث مجلس الوزراء، حتى إذا وُجدت توصيات من مؤسسات دولية لكن برنامج الإصلاح هو برنامج مصري بالأساس.

متحدث مجلس الوزاراء

وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي، لا تضع أي مؤسسة دولية شروطا له، متابعًا أن هذه المؤسسات تطرح توصياتها لكن هناك إرادة مصرية في اختيار وتحديد توقيتات ومحددات برنامج الإصلاح.

وشدد على أن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها في مراعاة محدودي الدخل، مستدلًا على ذلك بأن الدولة لا تزال تتحمل الجزء الأكبر من تكلفة رغيف الخبز.

 رفع سعر رغيف الخبز المدعم

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، رفع سعر رغيف الخبز المدعم، من 5 قروش إلى 20 قرشا، لدعم الحكومة الخبز بجنيه وخمس قروش، اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

وأكد رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 23 عاما، وعلى مدار هذه السنوات الطويلة، سعر الخبز يتضاعف، وحمل الدولة أعباء مالية كبيرة.

وأضاف، أن تكلفة رغيف الخبز بجنيه وربع، ويباع بـ5 قروش، وبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشا في الرغيف، أي أكثر من 120 مليار جنيه.

search