الأحد، 07 يوليو 2024

04:03 ص

مدبولي يكشف مصير الأموال المتوفرة من تقليص دعم الخبز

رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي

رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفي مدبولي، أن ما سيتم تحقيقه من وفر من تقليص دعم رغيف الخبز سيسهم في بناء المزيد من المدارس والمنشآت الصحية وإتمام العديد من المشروعات الخدمية والتنموية.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن ملف التحول للدعم النقدي، به الكثير من التفاصيل، ولذا يتم طرحه للحوار المجتمعي لتحديد معايير مناسبة للتطبيق، لافتًا إلى أن أساس الدعم النقدي سيكون الفرد، ولكن قد يكون مُحددًا بعدد معين من أفراد الأسرة، أو بنوع الدعم المناسب لكل أسرة.

وشدد على أن هدف الدولة من هذه الخطوة ضمان استدامة وحوكمة المنظومة، حيث ينتظر أن يساهم الدعم النقدي في ربط استهلاك المواطن من الخبز باحتياجه الفعلي، وعدم الحصول على الخبز لمجرد كونه مدعومًا، وربما استبدال كميات من نصيب الفرد من الخبز بسلع أخرى لها احتياجها أيضاً.

وأوضح “سيكون للفرد رقم يستفيد منه طبقًا لاحتياجاته الفعلية وأولوياته فيكون الاستهلاك حقيقيًا، ويقضي على ممارسات خاطئة ارتبطت باستخدامات أخرى للخبز من جانب البعض نظرًا لكونه متوافرًا ومدعومًا، كما يؤدي ذلك لخفض فاتورة استيراد القمح، بالتالي توافر رقم كبير للدولة يمكن ضخه في بنود أخرى ذات أهمية أيضًا للمواطن، مثل السلع التموينية، والتي يحتاج المواطن كميات منها كذلك”.

وشدّد رئيس الوزراء في هذا الصدد على أن حوكمة منظومة الدعم تتطلبُ جهدًا مجتمعيًا، وتكاتف دور الحوار المجتمعي مع الحكومة لتنفيذ الأصلح للمواطن المصري، منوهًا بأن ما سيتم إتاحته من وفر في المخصصات الموجهة للخبز، سيعاد استخدامه لصالح المواطن في عددٍ من القطاعات الأخرى، التي يحتاج إليها بشكل أساسي.

search