السبت، 05 أكتوبر 2024

04:35 م

رغيف الخبز يفتح النار على الحكومة.. هل تتراجع عن قرارها؟

رغيف الخبز المدعم

رغيف الخبز المدعم

محمد حسن

A A

انفجر سياسيون غضبا ضد قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز المدعم، لـ 20 قرشا اعتبارا من الشهر المقبل، مؤكدين أنه بمثابة عبء كبير على المواطنين وزيادة للأزمات المعيشية التي يعانوا منها.

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الأربعاء، إن المجلس اتخذ قرار رفع سعر رغيف الخبز المدعم، من 5 قروش إلى 20 قرشا، لتدعم الحكومة الخبز بجنيه وخمس قروش، اعتبارا من شهر يونيو المقبل.

وأكد مدبولي، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 23 عاما، وعلى مدار هذه السنوات الطويلة، سعر الخبز يتضاعف، وحمل الدولة أعباء مالية كبيرة.

دراسات أولا 

وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، المهندس إيهاب منصور، عارض قرار الحكومة وطالب بعمل دراسات حقيقية وعرضها أولا للمناقشة.

وأعلن منصور في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، التقدم بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي ووزير التضامن الاجتماعي ووزير المالية ووزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن رفع الدعم.

وقال منصور في طلبه إنه من غير المقبول في تلك الظروف أن نرفع الدعم عن رغيف العيش، لأنه الغذاء الرئيسي للملايين، مضيفا: "رغيف العيش هو الوجبة الأساسية لأكثر من نصف الشعب".

تضارب تصريحات

ولفت منصور إلى التضارب في تصريحات الحكومة، والحديث عن أن دعم رغيف العيش يكلفها 120 مليار جنيه، في حين أن دعم الخبز المذكور بالموازنة للعام القادم 90 مليار جنيه فقط، متسائلا: "من أين أتى هذا التضارب؟".

المستشارة القانونية والخبيرة السياسية، رحاب التحيوي، استنكرت الزيادات المستمرة في الأسعار في حين ثبات دخل المواطن بل نقصه مقارنة بانخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار.

وأشارت في تصريحات لـ تليجراف مصر إلى أن المواطنين تحملوا الأعباء الصعبة بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016، ووقفوا بجانب بلادهم في هذه الأوقات الصعبة.

وأضافت: "أهذا جزاء المواطنين وتحملهم كل هذه المدة"، مستنكرة رفع سعر رغيف الخبز لـ 20 قرشا بداية من الشهر القادم.

كفاية سياسات خاطئة

وأوضحت أن موازنة المواطن لن تتحمل تكلفة الأكل والتعليم والعلاج والمواصلات والكهرباء والمياه، في ظل ارتفاع الأسعار بهذا الشكل، مضيفة:" كفاية كده.. زهقنا من السياسات الخاطئة".

وطالبت بحل المشاكل بعيد عن جيوب المواطنين، مختتمة: "يجب التراجع عن هذا القرار ومراعاة احوال المواطن".

وتقدم عضو مجلس النواب، الدكتور فريد البياضي، بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي ووزير المالية الدكتور محمد معيط، بشأن إعلان الحكومة اليوم عن رفع سعر الخبز المدعم بداية من أول يونيو المقبل.

وقال النائب فريد البياضي في طلب الإحاطة، إنه بعد إعلان رئيس الوزراء، رفع سعر رغيف الخبز المدعم 20 قرشًا، بنسبة زيادة 300%، أحيط رئيس الحكومة علمًا أن هناك ملايين من الشعب دون خط الفقر الغذائي، ودخلهم لا يكفي للإنفاق على احتياجاتهم، وهؤلاء بالكاد يتغذون على هذا الخبز المدعوم.

 أمن قومي

وتابع “كان يجب على الحكومة التفكير كثيرا قبل المساس بسعر الخبز المدعم، وتحريك أسعار الخدمات الأساسية”، مؤكدًا أن الخبز المدعم أمن قومي لا يجب المساس به.

واستكمل البياضي، "من غير المنطقي أن يتم رفع الدعم قبل زيادة المساعدات والحماية الاجتماعية للمواطن من خلال تقديم دعم نقدي مناسب للأسر الأكثر احتياجًا.

وطالب البياضي بمثول رئيس الحكومة في أقرب جلسة أمام مجلس النواب لمناقشة هذا الأمر وتداعياته قبل تنفيذه.

من جانبها تقدمت عضو مجلس النواب سناء السعيد بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين عن زيادة رغيف الخبز المدعم ليصبح 20 قرشًا، مطالبة بضرورة مراعاة محدودي الدخل.

فقر وبطالة 

وأوضحت أن زيادة سعر رغيف الخبز لا يتناسب مع المؤشرات المرصودة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع نسبة الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترات الأخيرة.

وأكدت، أن رفع سعر رغيف الخبز المدعم من خمسة قروش إلى عشرين قرشًا يمثل خطورة كبيرة وزيادة للأزمات المعيشية التي يعاني منها المواطن.

وطالبت عضو مجلس النواب بإلغاء القرار وعدم المساس برغيف الخبز حفاظاً على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين محدودي الدخل وأكدت على ضرورة الالتزام بنصوص الدستور بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search