الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:52 م

40 أم 65 جنيها.. توقعات متباينة بشأن دولار 2024

الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي

محمود كمال

A A

اختلفت المؤسسات الدولية حول سعر الدولار الرسمي في مصر خلال عام 2024، إذ رأت مؤسسات أن الدولار سيواصل رحلته التصاعدية حتى يصل إلى 65 جنيهًا، بينما ترى مؤسسات أخرى أن ينخفض الدولار لـ 40 جنيهًا.

يقول الخبير المصرفي محمد بدرة، إن تراجع سعر الدولار مرتبط بمدى استمرار التدفقات الدولارية المستقبلية من الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى زيادة تحويلات المصريين من الخارج والتي من المتوقع أن ترتفع بسبب تحرير سعر الصرف والذي قضى على السوق الموازية وأعاد التعامل من خلال القنوات المصرفية الرسمية.

يضيف الخبير المصرفي لـ “تليجراف مصر”، أن تباين أراء المؤسسات حول سعر الدولار لا يوجد بين أغلبها فجوة كبيرة، وترى أغلبيتها أن يظل الدولار في نطاق ما بين 45 و50 جنيهًا خلال الأشهر المتبقية من 2024، إلا بحدوث أي متغيرات.

ويتوقع الخبير المصرفي، أن يتراجع سعر الدولار بشكل طفيف إلى نطاق 40 جنيهًا خلال 2024، خصوصًا بعد صفقة رأس الحكمة والتي وفرت فائضا دولاريا كبيرا، وكان لها أثر إيجابي على سعر الصرف بالإضافة إلى اتجاه صندوق النقد الدولي لتخفيف الضغوط المالية في المستقبل القريب، والذي أثر على المساعدات المقدمة لمصر.

وترى مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" بمنطقة الشرق الأوسط، أن سعر الدولار سيصل إلى ما بين 60 وحتى 65 جنيهًا خلال العام الجاري، خصوصًا بعد التزام الحكومة المصرية بنظام صرف أكثر مرونة، وهو بحسب اتفاقها مع صندوق النقد الدولي.

وصول الدولار إلى 50 جنيهًا

فيما يتوقع البنك الأمريكي “جي بي مورجان” أن يصل سعر الدولار بين 45 و50 جنيهًا خلال العام الجاري، وذلك بسبب صفقة رأس الحكمة والتي وفرت سيولة دولارية ضخمة.

وفي فبراير الماضي، وقعت مصر مع شركة أبوظبي القابضة الإماراتية اتفاقية تقتضي بتطوير مدينة رأس الحكمة، بمحافظة مرسى مطروح، بقيمة بلغت نحو 35 مليار دولار، والتي تعد أكبر صفقة استثمارية في تاريخ البلاد.

الدولار الأمريكي

وفي أعقاب صفقة رأس الحكمة، قرر البنك المركزي تحرير سعر الصرف وخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار من 30 جنيهًا إلى 47 جنيهًا، بالإضافة إلى رفع أسعار الفائدة بنحو 800 نقطة أساس.

ويتوقع عدد كبير من الاقتصاديين في الأسواق الناشئة لدى وكالة “بلومبرج”، أن يرتفع سعر الدولار الرسمي إلى 50 جنيهًا في نهاية 2024، من مستوى 47 جنيهًا الآن في البنوك.

وشهد سعر الدولار ارتفاعًا كبيرا في السوق الموازية خلال يناير الماضي حتى تخطى الـ70 جنيهًا، في الوقت الذي سجل فيه الدولار في البنوك نحو 30 جنيها.

ونجحت البنوك العاملة في مصر من جمع حصيلة ضخمة من تنازلات المصريين من النقد الأجنبي لصالح الجنيه والتي تخطت حاجز الـ25 مليار جنيه، منذ تحرير سعر الصرف حتى 10 مايو الماضي.

ويقول البنك الفرنسي "سوسيتيه جنرال" إنه من المتوقع وصول سعر الدولار الرسمي في مصر لـ45 جنيها خلال العام الجاري.

search