السبت، 05 أكتوبر 2024

08:42 م

كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى.. تفاصيل كاملة

الأضحية

الأضحية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

كيفية توزيع الأضحية من الأمور التي تهم كثير من الناس مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024، حيث يبدأ المسلمون في التحضير للأضحية التي ينوون تقديمها في هذه الأيام المباركة.

حكم توزيع الأضحية 

قالت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، "الأضحية تقربًا إلى الله تعالى في أيام النحر، ولها عدد من الشروط المحددة، وشُرعت شكرًا لله تعالى على نعمة الحياة إلى حلول الأيام الفاضلة من ذي الحجة، كما شكر نبي الله إبراهيمُ ربه بذبح الكبش العظيم لبقاء حياة ابنه إسماعيل، وشكر له تعالى على شهود هذه الأيام المباركة وعلى التوفيق فيها للعمل الصالح".

ثلث لك وثلث لأهلك

أوضحت “دار الإفتاء” أن الشرع الحكيم أوضح كيفية التصرف في الأضحية وتقسيمها، ويستحب أن تقسم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث يأكل ثلثها، ويهدي ثلثها، ويتصدق بثلثها، متابعة أنّه لا حرج على المضحي إذا أخذ أكثر من الثلث، أو وزّع أكثر من الثلث "ثلث لك، وثلث لأهلك، وثلث للمساكين".

أضافت أنّ ما يقسم من الأضحية هو اللحم، لأنّه المقصود وهو الذي يعود نفعه على الفقراء والمحتاجين، وأما أحشاؤها من كبد وغيره فإنه يستحب تقسيمه، وإن لم يقسمه فلا حرج في ذلك، والرأس لا تقسم بل تكون لصاحب الأضحية، ولا يبيعها ولا يعطيها للجزار أجرة له من المتطوع بها.

تابعت أن الأضحية سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، ويجب أن يحرص عليها كل مسلم قادر، لأنه إذا فوتها فسوف  يكون فوت خير كبير وثواب عظيم.

وأوردت  الإفتاء  قول النبي صلى الله عليه وسلم “ما عمل آدمي من عمل يوم النحرِ أحب إِلى الله من إِهراق الدم، إِنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارِها وأظلافها، وإِن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search