الأحد، 07 يوليو 2024

04:51 ص

وزير التموين: "الظروف الصعبة" أجبرتنا على قرار الخبز

الدكتور علي مصليحي

الدكتور علي مصليحي

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

فسر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصليحي، أسباب تطبيق قرار رفع سعر الخبز المدعم من 5 إلى 20 قرشا في الوقت الراهن، كاشفا كواليسه أيضا. 

قال المصلحي خلال لقاء عبر برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ”ON"، إن موسم توريد القمح المحلي يبدأ 15 أبريل من كل عام، وعليه يعلن سعر شراء المحصول من المزارعين 20 مارس.

أضاف، أن خلال تلك الفترة كانت كل الظروف صعبة والأسعار العالمية تشهد ارتفاعات كبيرة، مفسرا، “إحنا دايما بنبص على أخر ثلاثة أشهر استيراد ونقارن التكلفة والسوق المحلي، واقترحنا 2000 جنيه سعر للأردب حتى نتمكن من توريد أكبر كمية قمح”. 

أوضح وزير التموين، "في موازنة العام المالي الجديد، اقترح 1600 جنيه لإردب القمح بزيادة 100 جنيه عن سعره العام الماضي، ووقت الحصاد وجدنا أن السعر المحدد مش ممكن يعمل حاجة كويسة في توريد المستهدف". 

تسوق أكبر كمية من القمح

تابع، “أن الوزارة تستهدف من 3.5 إلى 4 ملايين طن قمح من وقت تحديد السعر المحلي، وقال وزير المالية في اجتماع مجلس الوزراء إن تكلفة تلك الكمية 10 مليارات جنيه”.

عقب، “القمح المورد محليا هو كل ما نستخدمه لإنتاج مليار رغيف، فيما يتم استيراد 5 ملايين طن لسد باقي الاحتياجات البالغة 8 ملايين طن.”.

قيمة دعم الخبز 91 مليار جنيه

اختتم المصيلحي، "محلياً سعر القمح حمل الموازنة زيادة 10 مليارات جنيه، والمستورد ارتفع أيضاً سعره إلى 13400 جنيه للطن".

search