الجمعة، 09 أغسطس 2024

09:41 م

هل التصوير أثناء الحج والعمرة حرام؟

حكم التصوير أثناء الحج والعمرة

حكم التصوير أثناء الحج والعمرة

محمد حسن

A A

بالتزامن مع قدوم موسم الحج الركن الأعظم في الإسلام، ردت دار الإفتاء المصرية على تساؤلات متعلقة بشأن حكم التصوير أثناء الحج والعمرة، وذلك بعدما انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة التصوير أمام الكعبة ونشرها.

جاء ذلك عبر موقع دار الإفتاء المصرية الرسمي والتي أوضحت أن المبالغة في التصوير أثناء مناسك الحج فيها نوع من الإيذاء وعدم مراعاة أحوال الآخرين، قد يوقعهم في الحرج المنهي عنه شرعا، بل إنه يعد من الأفعال المنافية للحال التي ينبغي أن يكون عليها من يزور بيت الله الحرام، سواء كان محرما بالحج أو غير محرم.

حكم التصوير أثناء الحج والعمرة

وحذرت دار الإفتاء من الانشغال بهذه الأفعال قائلة: "لا يليق أن ينشغل المحرم بالحج عن أداء المناسك بأي أمر آخر من أمور الدنيا، كالتقاط الصور التذكارية، لأن الأصل أن يكون حاله في هذا الوقت منقطعا عن الملهيات والشهوات متعلقا قلبه بربه، ومنشغلا فكره برضا مولاه، راجيا قبول حجه؛ لينال بذلك الأجر، فيرجع كيوم ولدته أمه، لا ذنب ولا إثم عليه، فيكون حجه مبرورا".

قدسية الحرم المكي

وأشارت الإفتاء إلى عدم المبالغة، وذلك لقدسية المكان وهيبته وإجلاله مستشهدة بقول الله عز وجل: "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين".

هل التصوير أثناء الحج والعمرة حرام؟

ولم تحرم دار الإفتاء المصرية التصوير أثناء مناسك الحج، قائلة: “التصوير أثناء مناسك الحج جائز شرعا بشرط ألا يؤدي إلى تعطيل أحد الحجاج، والتصوير المبالغ فيه قد يوقعهم مع الحرج، خاصة في وجود العجزة وكبار السن الذين يتأخرون بسبب التقاط الكثير من الصور التذكارية، بالإضافة إلى أن الواجب على المرء المحرم وغير المحرم أن يلتزم الأدب والوقار أثناء وجوده في الأماكن المقدسة كالبيت الحرام، حيث أمر المولى سبحانه وتعالى بأن نعظم هذا البيت ونحترم قدسيته، كما أن اللائق بالحاج أن يكون منشغلا بالخشوع في أداء المناسك، حتى يكافئه المولى سبحانه وتعالى بالأجر والثواب، فيجعل حجه مبرورا مقبولا”.

search